Skip to main content

You are here

حقوق المسنين من مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية

نعرض في هذا القسم من الموقع المخصصات التي يمكن الحصول عليها من "مؤسسة التأمين الوطني" الإسرائيلية."مؤسسة التأمين الوطني" الاسرائيلية هي مؤسسة حكومية اسرائلية حيث يجبر الفلسطينين للخضوع لهذه القوانين تستند المعلومات والاحصائيات الموجودة في هذا التطبيق الى ما صدر عن مؤسسة باسيا ومركز الاحصاء الفلسطيني. بالاضافة الى القوانين الاسرائيلية التي يطبقها الاحتلال في "اسرائيل". يعرف الاحتلال الاسرائيلي حاملي الهويات الاسرائيلية بمصطلح "مقيمين" وفيما يمنح مصطلح "المواطن" لحملة جوازات السفر الاسرائيلية. ويستخدم هذا التطبيق مصطلح مواطن للدلالة على أي فلسطيني يعيش تحت حكم وقوانين الاحتلال الاسرائيلي. ستسخدم " اسرائيل" للاشارة: منطقة يعيش فيها فلسطينيون داخل الجدار بالاضافة الى الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق كفر عقب، مخيم شعفاط، جزء من عناتا، جزء من مخيم قلنديا، وبيرعونا.

 الرعاية الصحية للمسنين 

يستحق الأشخاص في سن التقاعد والمسنون مخصصات تضمن لهم حقوقهم وتساعدهم على تنفيذ الأعمال اليومية (ارتداء الملابس، الاغتسال، تناول الطعام، التنقل في البيت، إلخ)، ومنها كذلك حق مرافقة شخص لهم لتأمين سلامتهم وسلامة من حولهم، شروط استحقاق قبض مخصّصات الرعاية الصحية:

  •  العمر أن يكون الشخص في سن التقاعد وأن يكون معتمداً في أعماله اليومية (مثل ارتداء الملابس) على مساعدة الغير، أو أن يكون بحاجة لمراقبة لحفظ سلامته وسلامة غيره.

  •  أن لا يكون مقيمًا في مؤسسة أو جمعية للمسنين. 

الخدمات المقدمة لمستحقي مخصّصات الرعاية الصحية: يتم تحديدها حسب متطلبات المسنّ وبموجب قرار لجنة محلية مهنية لشؤون الرعاية الصحية،  بعد فحصه وتشمل:

  • مساعدة في البيت على القيام بالأعمال اليومية (ارتداء الملابس، الاغتسال، تناول الطعام، التعامل مع الإفرازات، التنقل في البيت)، ومساعدة على التدبير المنزلي ومراقبة المسنّ.

  •  تزويد المسن بمنتجات الأمتصاص (فوط وحفاضات) الأحادية الاستعمال.

  • العناية في مركز يومي للمسنّين.

  •  خدمات الغسيل.

  •  جهاز إرسال لحالات الضائقة.

 نسبة المخصّصات يتم تحديد مبلغ المخصصات حسب مدى حاجة المسن على مساعدة الآخرين أو حسب مدى الرقابة التي يحتاجها. ويختار المسن الخدمات التي يرغب بها من بين سلم الخدمات القائمة

كيفية تقديم طلب مخصّصات الرعاية الصحية

يجب تعبئة  نموذج طلب مخصّصات الرعاية الصحية وتسليمه لموظّف الطلبات في  "مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية"  يجب إرفاق نموذج الطلب ببيان طبيّ من قبل الطبيب المعالج وتصديقات على الدخل. يمكن لشخص آخر أن يمثل مقدّم الطلب (مثل فرد من أفراد العائلة، الوصي، العامل الاجتماعي أو الممرضة) ولكن يجب أن يقدّم الطلب بعد توقيع مقدّم الطلب عليه

 استئناف على نتائج تقييم الاعتماد على مساعدة الغير

 يحقّ لكل من يقدم طلبًا لتلقي مخصصات الرعاية الطبية أن يستأنف على قرار موظف الطلبات حول مدى الإعتماد على مساعدة الغير الذي حدد له في مهام الحياة اليومية والحاجة إلى رعاية دائمة. يمكن تقديم الإعتراض فقط على القرارات التي صدرت من تاريخ 24.4.2009 وما بعد. يجب تقديم الإعتراض، بحيث يشمل شرح أسباب الاستئناف، إلى "مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية"ا لذي تمت معالجة الطلب فيه، خلال 60 يومًا من تاريخ تسليم تبليغ قرار موظف الطلبات إلى مقدم الطلب.

تأمين الشيخوخة

يحق لشخص الذي يقيم داخل حدود "اسرائيل" وبلغ سن الشيخوخة الحصول على دخل شهري "مخصص"، بالإضافة الى تكملة الدخل -سيتم شرحها لاحقاً في هذا القسم- لذوي الدخل المنخفض.

شروط الاستحقاق

  • بلوغ الشخص "المسن"  سنّ الاستحقاق ويتم حساب سن الاستحقاق حسب معيارين،المعيار الاول مشروط بالدخل والمعيار الثاني غير مشروط بالدخل 

  1. سن التقاعد المشروط بالدخل للرجال حسب الجدول التالي:

  2.  

أ. سنّ التقاعد (سنّ الاستحقاق المشروط بالدخل): السنّ التي تستحق/ين فيها قبض مخصصات الشيخوخة شريطة ألا يتجاوز دخلك من العمل ومن مصادر أخرى، مبلغ الدخل الأقصى.

اعتبارًا من 1 تموز - يوليو 2004 ترفع السنّ تدريجيًا حتى تصبح عند نهاية هذه المرحلة 67 سنة للرجال و-64 سنة للنساء.

الرجال - سن التقاعد حسب تاريخ الولادة (جدول)

النساء - سن التقاعد حسب تاريخ الولادة (جدول)

النساء الذين ولدوا في يوم 1.1.1995 وصاعدا- سن التقاعد سيرتفع تدريجيا، ان لم يكن تغير في القانون. لفحص سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة، يجب استخدام الة حاسبة - حساب سِنّ الاستحقاق الجديد لمخصصات شيخوخة.

ب.  سنّ استحقاق قبض مخصّصات الشيخوخة

السنّ التي تستحق/ين  فيها قبض مخصصات الشيخوخة دون صلة بدخلك.

إعتبارًا من 1 تموز - يوليو 2004 يرفع هذا السنّ تدريجيًا، حتى تصبح عند نهاية هذه المرحلة 70 سنة للرجال. وللنساء من بداية سن 65 وفقا لتاريخ ميلادهن وفقا للتالي:

من يستحق؟

تدفع مخصصات الشيخوخة، بموجب القانون، لأي شخص يسكن في اسرائيل وولد في اسرائيل، أو قدم إلى البلاد لأول مرة قبل السنّ الذي حدّده القانون.

العمر الذي حدّد في القانون يرتفع تدريجيًا من 60 حتّى 62

يرتفع العمر بحسب تاريخ الولادة كالوارد في الجدول التالي:

من قدم إلى البلاد بعد السنّ الذي حدّده القانون، تدفع له، بظروف خاصة، مخصّصات شيخوخة خاصّة .

إمرأة تسكن في اسرائيل، تستحق قبض المخصّصات إذا استوفت بالإضافة للمذكور أعلاه أحد الشروط التالية:

  إمرأة غير متزوجة - عزباء، مطلقة أو أرملة (باستثناء أرملة تقبض مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أو مخصصات الأبناء، ولا تعمل في أي عمل غير الأعمال المنزلية).

   إمرأة متزوجة تعمل في عمل غير الأعمال المنزلية (كأجيرة أو مستقلّة).

   إمرأة متزوجة لا يكون زوجها مؤمنًا بتأمين الشيخوخة والأقارب من الدرجة الأولى (بسبب عمره أو بسبب عدم كونه من سكان اسرائيل) - حتى إذا لم تعمل كأجيرة أو كمستقلّة.

   إمرأة معلّقة (إمرأة متزوجة اختفت آثار زوجها منذ سنتين، أو يقيم في الخارج منذ سنتين دون موافقة منها، ولا يدفع نفقتها) - حتى إذا لم تعمل كأجيرة أو مستقلة.

  ربة بيت - إمرأة متزوجة لا تعمل بأي عمل غير الأعمال المنزلية وزوجها مؤمن، تستحقّ قبض مخصّصات الشيخوخة في سنّ استحقاق قبض مخصّصات الشيخوخة إذا ولدت بعد 1930/12/31.

علاوات للمخصّصات

علاوة الأبناء - تدفع لزوج/ة من يقبض المخصّصات، شريطة ألا يقبض مخصّصات بموجب قانون التأمين الوطني، ومن أجل كل من الطفلين الأولين  لقابض المخصّصات.

لا تدفع علاوة الابناء لربّة بيت.

 الزوج - زوج من تقبض المخصّصات، وهو متزوّج بها لمدّة سنة على الأقل، ويبلغ الـ-70 من العمر أو بلغ الـ-50 من عمره ويخضع لاختبار الدخل.

  الزوجة - من يقبض المخصّصات تستوفي الشروط التالية: متزوّجة به لمدّة سنة على الأقل أو أنجبت له ولدًا، بلغت الـ-45 من عمرها أو يعيش معها ولده، بلغت سنّ استحقاق قبض مخصصات الشيخوخة أو تخضع لاختبار الدخل.

 الطفل - ولد من يقبض المخصّصات (بما في ذلك ابن الزوج او الزوجه أو ولد متبنى أو حفيد يعتمد عليك في إعالته ما عدا شاب أو فتاة متزوجين) لا يبلغ الـ-18 من عمره أو لا يبلغ الـ-20 من عمره ويكمل دراساته في مؤسسة تعليمية فوق ابتدائية.

علاوة الأقدمية - 2% من المخصّصات مقابل كل سنة تأمين فوق 10 سنوات التأمين الأولى. أقصى علاوة الأقدمية - 50% من المخصّصات.

لا تدفع  علاوة الأقدمية لربّة بيت.

علاوة تأجيل قبض المخصّصات - 5% من المخصّصات مقابل كل سنة لم يستحقّ فيها قبض المخصّصات من جرّاء الدخل من العمل وحتّى سنّ استحقاق الشيخوخة (للرجال - 70 سنة و 45 سنة للنساء).

 

طريقة تقديم الطلب

 من أجل تلقي مخصصات شيخوخة، يجب تقديم طلب في فرع التأمين الوطني القريب من مكان سكنك في نموذج طلب مخصصات شيخوخة في اليوم الذي تصل فيه إلى الجيل الذي يمنحك استحقاقاً لمخصصات شيخوخة ، بحيث لا تتأخر عن 12 شهرًا من هذا الموعد. إن لم يكن شهر ميلادك مسجلاً في بطاقة هويتك، سيُعتبر بأنك ولدت بتاريخ 1 نيسان من سنة ميلادك. 

إذا قدمت الطلب بعد 12 شهرًا من موعد استحقاقك للمخصصات، فإنه يحق لمؤسسة التأمين الوطني أن تدفع لك المخصصات عن 12 شهرًا بأثر رجعي على الأكثر.

ولكن بناء على تعديل القانون، الشخص الذي يقدم الطلب بعد بلوغه سن استحقاق مخصصات الشيخوخة (الجيل الثاني) فإنه يستحق تلقي المخصصات بأثر رجعي 48 شهرًا على الأكثر.

فترة الدفع بأثر رجعي هي من يوم تقديم الطلب حتى 12 شهرًا قبل بلوغ سن استحقاق مخصصات البطالة، بحيث لا يزيد عن 48 شهرًا. يسري تعديل القانون على الطلبات التي قُدمت ابتداء من تاريخ 1.2.2008 وما بعد. نلفت انتباه الذين يتلقون مخصصات أخرى من التأمين الوطني، عند بلوغكم سن التقاعد، يجب عليكم تقديم طلب لمخصصات شيخوخة. الانتقال من مخصصات أخرى إلى مخصصات شيخوخة.

طلب قبض مخصصات الشيخوخة

يجب تقديمه في موعد قريب من يوم بلوغ "سنّ استحقاق مخصصات الشيخوخة" في  نموذج طلب قبض مخصصات الشيخوخة  (الذي سيرسل بالبريد لكل من يقترب من هذه السنّ) إلى فرع المؤسّسة القريب من مكان الإقامة. يمكن الحصول على نماذج الطلب في جميع فروع مؤسسة التأمين الوطني، وكذلك استخراجها من موقع الإنترنت للتأمين الوطني وإرساله بالبريد.

المستحقون لقبض مخصصات الشيخوخة، والواقع تاريخ ميلادهم ما بين الأول حتى منتصف الشهر، يحصلون على المستحقات من أول يوم للشهر المولدين فيه.

بينما يحصل المستحقون لقبض مخصّصات الشيخوخة، والواقع تاريخ ميلادهم من بعد منتصف الشهر حتى نهاية الشهر، على مستحقات المخصّصات من أول يوم للشهر بعد الشهر المولودين فيه . لكن، من يستحقّ أيضًا علاوة تكملة الدخل، تدفع له مخصّصات الشيخوخة من الـيوم الأول من الشهر الذي ولد فيه (حتّى في حالة أصبح فيها مستحقًا بعد 15 في الشهر). إذا قدم الطلب بعد  12 شهرًا من موعد بداية استحقاق قبض المخصصات، فيجوز لمؤسسة التأمين الوطني دفع المخصصات 12 شهرًا سلفًا فقط.

شروط الاستحقاق - 1. انت / المؤمن في سن الشيخوخة - الرجل المؤمن

  الرجل / امراة  سيكون مؤمن في تأمين الشيخوخة قديمة إذا كان يقيم في اسرائيل وسنه 18 سنة.

 إذا هاجر الرجل أو المرأة إلى اسرائيل - سوف يكون مؤمن فقط إذا هاجر إلى اسرائيل للمرة الأولى قبل سن 62-60، كما هو مفصل في الجدول

 

 يجب على الشخص أن يثبت مركز حياته في اسرائيل، مثال: مكان سكنه الدائم، مكان مكوث العائلة، مكان تربية الأطفال، مكان العمل الاساسي، مكان التعليم. 

الرجال الذين انتقلوا إلى اسرائيل بعد السن المحدد في الجدول، غير مؤمن عليهم  في تأمين الشيخوخة وليسوا مؤهلين للحصول على معاش الشيخوخة. شروط خاصة يجب أن تدفع  لهم مخصصات خاصة (الشيخوخة) على حساب وزارة المالية. أما إذا كانت المرأة تقيم في اسرائيل سنها 18 سنة، وولدت بعد 1/1/1931، ستكون مؤمنة في سن الشيخوخة.

تم تعديل القانون في بداية يناير عام 2013، وسوف يكون المؤمنون من النساء ايضا الذين ولدوا قبل 1931/1/1 في سن الشيخوخة.

امرأة انتقلت إلى اسرائيل – سوف يكون مؤمن عليها تأمين الشيخوخة، إلا إذا كانت انتقلت إلى اسرائيل قبل سن 62-60، كما هو مفصل في الجدول أدناه:

هناك مسارين لتأمين المرأة ،لاحتساب فترة التصفيات المؤهلة لها

مسار التأمين يحدده حالة المرأة (متزوجة، عزباء، مطلقة، الخ)، إذا لم تكن تعمل. لأن المرأة خلال حياتها قد تغير حالتها الاجتماعية أو عملها، حتى مسار تأمينها يتغير بين الحين وفقا لذلك.

1- امرأة سوف يكون مؤمن عليها  في مسار التأمين الأول، إذا استوفت أحد الشروط التالية:

امرأة متزوجة من رجل مؤمن عليه في سن الشيخوخة، وليست تعمل كموظفة أو كمستقلة.

 ان المرأة تحصل على معاش الورثة او مخصصات الأيناء في العمل، وليست تعمل كموظفة أو كمستقلة.

2- امرأة  سوف تكون مؤمنة في مسار التأمين الثاني، إذا كانت واحدة من الحالات التالية:

 المرأة العاملة- كل الفترات التي كانت تعمل فيها، بصرف النظر عن حالتها الزوجية. 

عزباء، مطلقة -  إذا كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

امرأة متزوجة،و زوجها في سن الشيخوخة غير مؤمن عليه- سواء كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

أرملة  لا تتلقى معاش الاستحقاقات الباقين على قيد الحياة (معاش التقاعد) - بحكم زوجها الذي توفي إذا كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

التخلي عن امرأة - امرأة متزوجة، ولقد مرت سنتين منذ اختفاء زوجها، أو هي في الخارج لمدة سنتين على الأقل، دون رضاها، ولم تحصل على النفقة في الوقت نفسه ،فانها تحصل على مخصصات الشيخوخة- سواء كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

امرأة ذوي احتياجات خاصة - هي المرأة التي تتلقى مخصصات العجز، سواء كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

مع التغيير في الحالة الاجتماعية للمرأة أو وظيفتها، يتغير أيضا نوع التأمين، كما هو موضح أعلاه. مع التغيير  في مسار التأمين من الأول إلى الثاني.

على سبيل المثال:

عزباء تقيم في اسرائيل وصلت 18 عامًا من التأمين المؤمن في المسار الثاني.

  •  عند زواجها، إذا لم تكن تعمل  - هي تابعة  إلى مسار التأمين الأول.

  •  عندما تبدأ في العمل - ستعود إلى مسار التأمين الثاني.

  •  إذا تطلقت – هي مؤمنة في تأمين المسار الثاني ، سواء كانت تعمل أو لا تعمل.

الة حساب لفحص الاستحقاق لمخصص الشيخوخة

يعتمد حساب فحص استحقاق مخصص الشيخوخة على جنس الشخص، إن كان ذكرًا أم أنثى، وتاريخ ميلاده/ها.

 

مخصصات شيخوخة خاصة

إذا كان الشخص مقيما في اسرائيل ولم يكن مؤمن بتأمين الشيخوخة وليس مؤهلًا للحصول على معاش الشيخوخة لأنه انتقل إلى اسرائيل بعد سن 60-62، يستحق فائدة خاصة من مؤسسة التأمين الوطني،من حساب وزارة المالية، شريطة أن تستوفي جميع الشروط التالية المحددة في الاتفاقية الموقعة بين وزارة المالية والتأمين الوطني:

يجب أن يكون الشخص مقيما في اسرائيل.

وصل الشخص إلى سن التقاعد .

للمرأة : انت وزوجك لا تحصلان على معاش من الضمان الاجتماعي .

للرجل : انت وزوجتك التي تسكن معك لا تحصلان على معاش من الضمان الاجتماعي .او إذا كانت زوجتك التي تسكن معك تتلقى معاش الشيخوخة، او فوائد ذوي الاحتياجات الخاصة من العمل ووصلت إلى سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة.

بالنسبة لأولئك الذين لم يبلغوا بعد سن الشيخوخة للحصول على معاش الشيخوخة - الدخل الخاص من العمل بك لا يزيد (أو يزيد قليلا فقط ) عن الحد الأقصى للدخل حسب تكوين الأسرة . أولئك الذين بلغوا سن الشيخوخة للحصول على معاش الشيخوخة - لا يزيد الدخل الخاص بك من العمل (أو يزيد قليلا فقط ) عن الدخل الأقصى للدخل.

دخلك ودخل زوجك الذي يسكن معك لا يزيد (او يزيد قليلا فقط) عن معدل معاش الشيخوخة + ملحق الدخل (حسب تكوين الأسرة و حسب العمر).

 هام للنساء،

المرأة المتزوجة التي ولدت قبل 1.8.1932 – لا تحصل على مخصصات شيخوخة خاصة .

المرأة المتزوجة التي ولدت بعد 1.8.1932 – تحصل على استحقاق مخصصات الشيخوخة لفائدة شيخوخة خاصة، شريطة أن زوجها لا يتلقى معاشا تقاعديا بموجب القانون.

 عودة المقيم

الفلسطيني حامل الهوية المقدسية الذي انتقل من اسرائيل وعاد اليها، ولم يكتسب فترة أهلية (الفترة الزمنية الذي يعيش فيها الشخص في القدس ويعمل فيها مع وجود أوراق تثبت ذلك)، قد يستحق في ظروف معينة مخصصات شيخوخة خاصة .

معدلات المخصصات الخاصة

معدلات المخصصات الخاصة (للفرد وأولئك الذين لديهم "متعلقون") مساويين لمعدلات معاش الشيخوخة وفقا لقانون التأمين الوطني، ولكن لا تدفع إضافة الأقدمية وإضافة تأجيل التقاعد. يتم دفع تكملة الدخل وفقا لشروط فترة الأهلية.

المطالبة بالمخصصات

للحصول على مخصصات خاصة، يجب تقديم دعوى في استمارة المطالبة لمخصصات الشيخوخة الخاصة في فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب من مكان الإقامة. يجب إرفاق شهادة لتكاليف المطالبات وأي وثيقة يمكن أن تثبت استحقاقهم للمخصصات.

نموذج المطالبة للدخل التكميلي مرفق لنموذج المطالبة بمخصصات شيخوخة خاصة (قائمة الوثائق المطلوبة المذكورة في استمارة المطالبة).

تاريخ الدفع: يتم دفع المخصصات الخاصة في 28 من كل شهر وفقط منذ اليوم الأول من الشهر الذي قمت فيه بتقديم المطالبة (سيتم دفع الفوائد عن الفترة التي سبقت شهر تقديمها - في ظل ظروف معينة).

الانتقال من استحقاقات العجز إلى مخصصات شيخوخة خاصة ، يتم دفع فائدة لك من تاريخ وقف دفع استحقاقات العجز.

تعريف الزوج ، الزوجة والابن بخصوص معاش الشيخوخة

 تعريف الزوج: هو الرجل الذي يسكن مع زوجته سنة على الأقل، والذي بلغ سن 70 أو عمره ما بين 50-70 ، ودخله الشهري لا يزيد عن  5،394 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016).

تعريف الزوجة: هي التي أنجبت ابن أو زوجتك التي تسكن معك سنة على الأقل، والتي بلغت 45 سنة أو أكثر أو معها ابنك، ودخلها الشهري لا يزيد عن 5،394 شيكل (إبتداءً من-

01.01.2016) او عمرها ما بين 65-67 سنة ،وفقا لتاريخ الميلاد المفصلة في الجدول ادناه :

تعريف الابن: هو الابن أو البنت (بما في ذلك ابن الزوج ، ابن متبنى ، او الحفيد الذي جميع رزقه عليك،ما عدا شاب او شابة متزوجون)، وهو الابن أو البنت الذي لم يبلغ 18 سنة، ولم يبلغ سن 20 ،وهو ينهي تعليمه بمؤسسة تعليم ما فوق الابتدائي أو يدرس لاستكمال شهادة الثانوية العامة،او لديه عسر تعليمي.

 تعريف "الابن" بخصوص معاش الشيخوخة شملت من يدفع له إضافة لمعاش الشيخوخة منذ 1/8/ 2010 وما بعد ذلك.

إضافة تكملة دخل لمخصصات الشيخوخة

  • الأشخاص الذين يتلقون مخصصات شيخوخة وليس لديهم أي مدخول آخر غير مخصصات الشيخوخة، يحصلون على إضافة تكملة دخل من التأمين الوطني.

  • الأشخاص الذين لم يبلغوا سن 70 عامًا يستحقون مبالغ مخصصات الشيخوخة مع إضافة تكملة الدخل كما هو مبين في اله الحاسبة أدناه:

  • الأشخاص الذين بلغوا سن 70 عامًا ولم يبلغوا سن 80 عامًا  بعد يستحقون مبالغ مخصصات الشيخوخة مع إضافة تكملة الدخل كما هو مبين في اله الحاسبة أدناه:

  • الأشخاص الذين بلغوا سن 80 عامًا يستحقون مبالغ مخصصات الشيخوخة مع إضافة تكملة الدخل كما هو مبين في اله الحاسبة:

 

شروط استحقاق إضافة تكملة دخل لمخصصات الشيخوخة:

  •  مبلغ مخصصات الشيخوخة التي تستحقها، أو مبلغ مخصصات الشيخوخة التي تستحقانها  أنتما الزوجان ( بما في ذلك إضافة أقدمية وإضافة تأجيل المخصصات) مع مبالغ دخلكما، ( بناء على حساب معين ) ، لا تزيد عن المبالغ الواردة في القائمة.

  •  إذا أنت متواجد في اسرائيل، فانك تستطيع بشروط معينة الحصول على إضافة تكملة دخل أثناء تواجدك في الخارج أيضاً.

  • نلفت انتباهك، إن كنت تنوي مغادرة البلاد لأي سبب كان، يجب عليك التبليغ عن ذلك لمؤسسة التأمين الوطني. مغادرتك البلاد بدون التبليغ قد تؤدي إلى تراكم ديون ستُلزم بإرجاعها إلى مؤسسة التأمين الوطني. 

  •  الشخص الذي يمتلك مركبة/ سيارة او يستعمل مركبة/ سيارة ( او ان زوجته/ زوجها او ابنه يملكها أو يستعملها ) بشرط ألا تزيد تكلفة المركبة/ السيارة عن 40،000 شيكل، تستطيع في شروط معينة ان تحصل على إضافة تكملة الدخل حتى وإن كانت تكلفة المركبة أكثر من 40،000 شيكل. (تجد التفاصيل الكاملة في فصل " مركبة ")

  •  ليس لديك أو لدى زوجتك / زوجك أي دخل ما عدا مخصصات التأمين الوطني.

  •  أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك دخل إضافي من تقاعد، لكن مبلغه ( قبل احتساب الضريبة شهرياً ) لا يزيد عن ( او انه يزيد بمبلغ صغير ) عن 1،148 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للفرد أو 1،810 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين.

  • أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك دخل إضافي من عمل، لكن مبلغه ( قبل احتساب الضريبة شهرياً ) لا يزيد عن ( او أنه يزيد بمبلغ صغير ) عن 1،766  شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) شهرياً للفرد أو 2،119 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين.

  •  أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك دخل إضافي من عمل أو من تقاعد ، لكن مبلغه ( قبل احتساب الضريبة شهرياً ) لا يزيد عن ( او أنه يزيد بمبلغ صغير ) عن 1،766  شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) شهرياً للفرد أو 2،119 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين.

  •  أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك توفير في صندوق تقاعد، ثروة أو ملك، ومجموع جميع المدخولات من هذه المصادر ( مثلاً مدخول من فائدة على الثروة او من تأجير شقة ) ومن مخصصات التأمين الوطني ، لا يزيد عن المبالغ الواردة في الجدول ( الملك الذي لا يوجد منه دخل يؤخذ بالحسبان أيضاً، ما عدا شقة السكن).

  • وديعة مالية لا يزيد مبلغها عن 33،948 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للفرد، و 50،922 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين – لا تؤثر على استحقاق تكملة الدخل.

حتى تاريخ 01.03.2013 عند فحص الاستحقاق لإضافة تكملة الدخل، يؤخذ بالحسبان على أنه دخل، مبلغ يساوي 8% من الفارق بين مبلغ الوديعة وهذه المبالغ

ابتداء من تاريخ 01.03.2013 تم تعديل قانون ضمان الدخل ، وحدد ان مجموع الدخل من ملك مالي يتحدد بناء على  نسبة الفائدة ، ويُعدّل مرة واحدة في السنة. (للتفاصيل انظر إلى فصل أملاك، أو لديك عقار لا يعطي أي دخل.

ملاحظة : فحص الدخل من عمل ومن تقاعد صحيح ابتداء من تاريخ 1/3/2008 وما بعد. أما فحص الدخل حتى تاريخ 28/2/2008 كان فحص مختلف.

كيفية تقديم طلب لتلقي إضافة

 يجب تقديم طلب إضافة تكملة دخل على نموذج طلب تكملة دخل في فرع مؤسسة التأمين الوطني. يمكن تقديم الطلب أيضاً بواسطة البريد، الفاكس او صندوق الخدمة في الفرع. يمكن تقديم طلب إضافة تكملة الدخل عند تقديم طلب مخصصات الشيخوخة، او بعد ذلك، عند الانخفاض في مدخولك ( او مدخول زوجك/ زوجتك ). يستحق الشخص إضافة تكملة الدخل ابتداء من الشهر الذي قدمت فيه الطلب.

 

مركبة/ سيارة

يحدد شروط الاستحقاق لمن يملك مركبة واحدة ( دراجة نارية ) وبملكيته / استعماله او بملكية/ استعمال زوجته/ زوجها او ابنه المتواجد معه. العوامل التي تؤثر على فحص الاستحقاق هي العمر، كونه يعمل او لا يعمل، ومبلغ الدخل من العمل. 

إن كانت الزوجة تمتلك مركبة / سيارة واحدة لا تزيد قيمتها عن 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) ، قد تستحق إضافة تكملة دخل للمخصصات، بشرط ان تفي بباقي شروط استحقاق المخصصات. سيتم لاحقاً تفصيل شروط معينة لا يحرم وجود مركبة/ سيارة استحقاق المخصصات، حتى وإن زادت قيمتها عن 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

إن كان الشخص يمتلك مركبتان / سيارتان أو أكثر، او إن كانت قيمة إحدى المركبتين تزيد عن  40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، فإنك لن تستحق إضافة تكملة دخل.

الشخص الذي يعمل، وأجره الشهري أكثر من 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، أو انه وصل إلى سن التقاعد – او زوجته/ زوجها وصل إلى سن التقاعد ، وأجرهما (يشمل الدخل من عمل ابن ) شهرياً أكثر من - 1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) – تُحسب قيمة المركبة/ السيارة أقل من قيمة سيارة شخص لا يعمل.

فيما يلي شرح عن كيفية احتساب مبلغ إضافة تكملة الدخل التي يستحقها من يمتلك مركبة / سيارة :

المرحلة  الأولى

إن كنت تعمل وأجرك الشهري أكثر من  - 2،366 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) ولم تصل إلى سن التقاعد، أو أنك تعمل وأجرك أكثر من - 1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) شهرياً، وبلغت سن التقاعد، أنت أو زوجتك/ زوجك – فإنه سيُخفض من قيمة المركبة / السيارة 17،323 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) ( استحقاق على قيمة المركبة)

إن لم تكن تعمل، أو أنك تعمل وأجرك الشهري أقل من  - 2،366 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) ،  ، ولم تصل إلى سن التقاعد بعد، أو أنك تعمل وأجرك الشهري أقل من  - 1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016)، ووصلت إلى سن التقاعد، أنت أو زوجتك/ زوجك – فإنه يتم خصم  9،171 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)   من قيمة المركبة/ السيارة ( استحقاق على قيمة المركبة ) .

المرحلة الثانية

يؤخذ بالحسبان 3% من مبلغ قيمة المركبة/ السيارة بعد خصم مبلغ الاستحقاق ( كما هو مفصل في المرحلة الأولى ).

المرحلة الثالثة

 المبلغ الحاصل في المرحلة الثانية يُخصم من مبلغ إضافة تكملة الدخل، والذي قد تستحقه لو لم يكن بحوزتك مركبة/ سيارة.

  •  إن كان بحوزة ابنك مركبة/ سيارة، ولديه مدخول من عمل – تؤخذ بالحسبان قيمة المركبة/ السيارة، ولكن لا تؤخذ بالحسبان المدخولات من العمل .

  •  إن تمت إقالتك من العمل أو انك قدمت استقالتك من العمل، وتستحق بدل بطالة، وتلقيت مخصصات ضمان دخل/ إضافة تكملة دخل خلال 3 أشهر سبقت الإقالة او الاستقالة، وبحوزتك او استعمالك مركبة/ سيارة – تُعتبر بأنك عملت خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت الاقالة ايضاً، من أجل احتساب مبلغ قيمة السيارة.

  • إذا قل دخلك ، وتلقيت خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت الانخفاض في الدخل مخصصات ضمان دخل / إضافة تكملة دخل ، وبملكيتك أو استعمالك مركبة/ سيارة – تُعتبر بأنك تعمل وأجرك 25% من معدل الدخل (2،207 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 )) في الشهر الذي انخفض فيه دخلك وفي الأشهر التي تلته.

*لا يُحرم شخص من استحقاق مخصصات بسبب مركبة / سيارة ( واحدة ) حتى وإن كانت قيمتها أكثر من - 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، في الحالات التالية :

  1.  إذا اعتُرف به على انه شخص مخول لقيادة مركبة من يستحق مخصصات تنقّل ( حتى وإن لم يكن الشخص ذوي احتياجات خاصة زوجه/زوجته أو ابنه )

  2.  هو، زوجته / زوجها او طفله ذوي احتياجات خاصة (دوي الاعاقة) في قدميه واعترف به من قبل طبيب المؤسسة.

  3.  تُدفع لطفله مخصصات طفل ذوي احتياجات خاصة.

  4. هو او زوجته/ زوجها مريض، ورخصة مركبة المريض تم تسليمها لمكتب الترخيص.

  5.  ينقل بمركبته شخصاً مريضاً من افراد العائلة بغية تلقي العلاج الطبي وبوتيرة عالية. يُمنح الترخيص لذلك وفقاً لتقرير طبيب مؤسسة التأمين الوطني.

*لا يُحرم شخص من استحقاق تلقي إضافة تكملة دخل بسبب مركبة/ سيارة ( واحدة ) ، حتى وإن كانت قيمتها أعلى من - 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) حتى 3 أشهر، في الحالات التالية :

  1.   إن كان والداً لطفل ذوي احتياجات خاصة أو انه يتلقى مخصصات تنقّل، ويمتلك او يستعمل مركبتان/ سيارتان – إذا اشترى مركبة جديدة، ولم يبع المركبة القديمة بعد.

  2. إن كان والداً لطفل ذوي احتياجات خاصة، وانتهى استحقاقه لمخصصات طفل ذوي احتياجات خاصة.

  3.  إن كان أرملاً / أرملة ، ليس بحوزته رخصة سياقة، وزوجته التي توفيت/ زوجها الذي توفي ، كانت المركبة بملكيته/بملكيتها.

  4.  حُدد استحقاق لمخصصات لصاحب مركبة وفقاً للأنظمة المفصلة هنا، وصاحب المركبة توفي أو أنه اعتقل أو سجن.

نلفت انتباهك، الشخص الذي يمتلك او بحوزته مركبة/ سيارة ، ويعتقد انه يستحق إضافة تكملة دخل وفقاً للأنظمة المفصلة هنا، يُطلب منه تقديم طلب لمخصصات ضمان دخل في الفرع القريب من مكان سكنه، بأسرع ما يمكن.

كل شخص يقدم طلباً حتى تاريخ 31.12.2013 ، يُفحص استحقاقه للفترة من 1.3.2012 حتى 30.11.2012 بناء على الأنظمة الجديدة لملكية المركبة، بشرط ان كانت بحوزته مركبة / سيارة واحدة او أكثر من الأشهر في تلك الفترة.

إذا تلقيت إضافة تكملة دخل قبل شهر 9/2012، ولا يسري توقف في استحقاقك وكان بملكيتك او باستعمالك او بملكية او استعمال زوجتك مركبة/ سيارة أخرى، يستمر استحقاقك لإضافة تكملة دخل، بدون أن تؤخذ قيمة المركبة بعين الاعتبار، ما دمت تفي بالشروط التي حددها التعديل في القانون :

  1. مدخولك من العمل يزيد عن 25% من معدل الدخل -   2،366 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) ، وإذا بلغت سن التقاعد -  انت أو زوجتك / زوجك – مدخولك من العمل يزيد عن 17% من معدل الدخل  1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) .

  2.  لمركبة حجم محركها حتى  1،300 سم مكعب ومر على انتاجها 8 سنوات. او لمركبة حجم محركها حتى 1،600 .

أملاك

 حتى تاريخ 28.2.2013 ، احتُسب مبلغ الدخل من ملك ( أخذ بالحسبان لفحص استحقاق إضافة تكملة دخل ) ، بنسبة 8% من قيمة الملك مقسوماً على 12 لجميع أنواع الأملاك، سواء ملك مالي أوعقارات. ولقد تقرر ذلك في أوائل سنوات الثمانينات.

ابتداء من تاريخ 1.3.2013، تم تعديل قانون ضمان الدخل وتحددت الأنظمة التالية :

  • ملك مالي – مبلغ الدخل من الملك المالي يُحسب بناء على نسبة الفائدة  ويتم تعديله مرة في السنة.

  • ملك عقاري – مبلغ الدخل من ملك عقاري يُحسب بناء على الهدف من الملك : زراعي، سكن او تجاري.

كان الهدف من  التعديل ، تحسين التعامل مع الذين يطالبون بمخصصات ضمان الدخل من أصحاب الأملاك. مبالغ الدخل من ملك مالي ومن عقارات وفقاً لهذا التعديل، والتي تؤخذ بالحسبان من أجل فحص استحقاق إضافة تكملة دخل، تُحسب بناء على قيمة الملك، تركيبة العائلة، وسن الشخص الذي يطالب بالمخصصات بشكل تدريجي.

 

 التواجد في الخارج

إذا كنت متواجداً في الخارج لمدة لا تتجاوز 6 أشهر فإن مخصصاتك ستدفع إلى حسابك في البنك في اسرائيل.

إذا كنت متواجداً في الخارج لمدة أكثر من 6 أشهر عليك إعلام مؤسسة التأمين الوطني (قسم الشيخوخة) بسفرك. وفي حالات خاصة، ستواصل المؤسسة دفع المخصصات لك أيضاً خلال فترة تواجدك في لخارج. وإذا كانت هناك إتفاقية للضمان الإجتماعي بين إسرائيل والدولة التي تتواجد بها، سوف تحصل على استحقاقك لمخصصات الشيخوخة في تلك الدولة، وكل ذلك بحسب ما تحدده الإتفاقية.

 إذا سافرت إلى الولايات المتحدة أو إلى بلجيكا، بعد إستحقاقك لمخصصات الشيخوخة، فإن المخصصات  ستدفع لك أيضًا خلال تواجدك في الولايات المتحدة أو بلجيكا.

  للفت انتباه المتواجدين في الخارج، والذين يستحقون مخصصات الشيخوخة من مؤسسة التأمين الوطني، عليكم مرة واحدة كل سنة أن تحضروا "شهادة حياة" إلى التأمين الوطني. ومن يحصل على مخصصات تتمة الدخل أو مخصصات ضمان دخل عليه إعلام مؤسسة التأمين الوطني بكل مرة يغادر بها البلاد.

ابتداءًا من 1/1/2007، يتم دفع إضافة تتمة الدخل لمن وصل هو أو زوجته إلى سن التقاعد ايضًا عن الفترة التي سافروا فيها إلى خارج البلاد، على ان لا تتعدى سفرياتهم إلى خارج البلاد 3 مرات في السنة الميلادية الواحدة (من كانون الثاني وحتى كانون الأول) ولمدة كلية لا تتجاوز 72 يومًا في نفس السنة.

 من سافر إلى خارج أكثر من 3 مرات في نفس السنة،أو أنه مكث في خارج البلاد لأكثر من 72 يومًا في نفس السنة، لا يتم دفع إضافة تتمة الدخل له عن كل الفترة التي تواجد خلالها خارج البلاد بما في ذلك شهر السفر وشهر العودة من الخارج.

من سافر إلى خارج البلاد بسبب وفاة أحد أقربائه من الدرجة الأولى (زوج/ة ، والد/ة ، ولد/بنت ، أخ ، أخت) لمدة لا تتجاوز 3 أسابيع، فإن هذه السفرة لا تحسب من ضمن السفر إلى الخارج في نفس السنة.

 من يحصل على مخصصات شيخوخة خاصة والذي يتواجد بشكل مؤقت خارج البلاد ، ولا يزال يعتبر مقيمًا في اسرائيل، سيستمر بالحصول على المخصصات الخاصة فقط خلال شهر السفر والشهر الذي يليه، ويتم استئناف دفع المخصصات، بحسب ما تراه مؤسسة التأمين الوطني، في شهر العودة إلى البلاد.

 من يحصل على مخصصات شيخوخة خاصة والذي يتواجد بشكل متواصل في الخارج، سيتم إيقاف المخصصات الخاصة منذ شهر السفر ، ويتم استئناف دفع المخصصات، فقط إذا تم اعتباره مقيمًا في اسرائيل، في شهر العودة. وإذا بقيت زوجته في الخارج فعليه التوجه إلى فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب من مكان سكنه للإستفسار عن حقوقه.

مخصصات خاصّة (شيخوخة)

تدفع مخصصات الشيخوخة لمن قدم لاسرائيل لأوّل مرّة بعد السنّ المحدّدة في القانون. إمرأة متزوّجة تعيش مع زوجها، لا تستحقّ قبض مخصّصات خاصّة (شيخوخة) إلاّ إذا بلغت سنّ الاستحقاق لقبض مخصّصات الشيخوخة.

نسبة المخصّصات الخاصّة (شيخوخة) تساوي مبالغ المخصّصات الخاصّة (للفرد ولمن له "أبناء")، لكن لا تدفع مخصّصات أقدمية وعلاوة تأجيل المخصّصات.

طلب قبض المخصّصات الخاصّة وعلاوة تكملة الدخل

يجب تقديم الطلب في نموذج دعوى لمخصصات شيخوخة خاصة  إلى فرع مؤسّسة التأمين الوطني القريب من مكان الإقامة. تدفع المخصّصات الخاصّة (شيخوخة) في الـ-28 من الشهر اعتبارًا من الأول في الشهر الذي قدّم الطلب فيه فقط (لا تدفع المخصصات للفترة التي سبقت شهر تقديم الطلب).

 

مخصصات للتدفئة

تُدفع منحة استثنائية لمرة واحدة في السنة للتدفئة للشخص الذي يتلقى مخصصات شيخوخة ومخصصات شيخوخة خاصة، ولكن يجب أن يفي الشروط التالية:

أن يتلقى الشخص مبلغاً إضافياً هو تكملة دخل، يُضاف إلى مخصصات الشيخوخة في أحد الأشهر: تشرين الأول، تشرين الثاني، أو كانون الأول في تلك السنة.

أن يسكن منطقة يتم تعريفها على أنها "باردة" وفقاً للقانون، لمدة شهرين على الأقل.

المنحة العائلية: مبلغ المنحة 553 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) وتُدفع اوتوماتيكياً مع مخصصات الشيخوخة في شهر تشرين الأول.

منحة الوفاة

 منحة الوفاة هي منحة تعطى مرة واحدة بمقدار، 8،757 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، وتدفع في الحالات التالية:

  1. إذا توفي من كان يحصل من مؤسسة التأمين الوطني على مخصصات شيخوخة، ناجين، عجز عام أو خدمات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة (لذوي الاعاقة)، يتم دفع منحة مرة واحدة لمن كان شريكه في وقت وفاته. في حال عدم وجود شريك، يتم دفع المنحة لابن المستحق للمخصصات، وفقط إذا كان الابن يلبي تعريف ولد بموجب قانون التأمين الوطني. عادة ما يتم دفع منحة الوفاه تلقائيًا ولا حاجة لتقديم مطالبة.

  2. إذا توفي شريك من يأخذ مخصصات شيخوخة بالإضافة إلى تكملة الدخل، يتم دفع منحة وفاة لمن يأخذ مخصصات شيخوخة بشكل تلقائي.

  3.  في حالة وفاة كل من الشركاء في غضون فترة زمنية قصيرة، يتم دفع منحة الوفاة إلى الشخص الذي تكلف بمعظم النفقات على الجنازة إذا توفرت كل الشروط التالية (في هذه الحالة يجب تقديم طلب للحصول على منحة الوفاة):

1. كان بحكم المتوفى الحق في منحة وفاة للشريك/للشريكة.

2. شريك المتوفى توفي بعد 100 يوم من تاريخ وفاة المتوفى، ولم يتم دفع منحة الوفاة.

3. ليس للمتوفي ولد كما هو محدد في قانون التأمين الوطني.

يرجى الانتباه ،

شهادة الوفاة صادرة عن وزارة الداخلية .

تكملة الدخل

قابض مخصّصات الشيخوخة ذو دخل منخفض يخضع لاختبار الدخل، يستحقّ قبض علاوة تكملة الدخل. تكمل العلاوة المخصّصات حتّى الحدّ الأدنى من مبالغ الدخل المضمون.

 

مبالغ مخصصات الشيخوخة مع تكملة الدخل

  • للفرد          2،981 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

  • للزوجين      4،706 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

  • للفرد مع ولد 5،028 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

  • للزوجين مع ولد         5،640 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

يجب على قابض مخصّصات الشيخوخة مع تكملة الدخل الذي يسافر إلى الخارج، أن يفحص استحقاقه لقبض تكملة الدخل خلال فترة مكوثه في الخارج.

طلب علاوة تكملة الدخل

يجب تقديم الطلب في نموذج دعوى لتكملة الدخل لمن يقبض مخصصات شيخوخة ومخصصات أقارب من الدرجة الأولى أرامل \ أيتام في موعد تقديم طلب قبض مخصصات الشيخوخة أو بعد مضي مدّة، في موعد تقلّص فيه الدخل للنسبة التي تمكّنك من استحقاق قبض تكملة الدخل.

تدفع تكملة الدخل اعتبارًا من الشهر الذي قدّم  فيه الطلب وطالما كان قابض المخصّصات مستحقًا لها (إذا دفعت العلاوة خلافًا للقانون، فيجوز لمؤسسة التأمين الوطني أن تخصمها من المخصّصات التي تدفعها).

خصم من المخصصات

رسوم التأمين الصحي

من مخصصات  الشيخوخة يتم اقتطاع رسوم التأمين الصحي بمبلغ 196 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) للفرد ومبلغ 283 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) للزوجين. إذا كان لديك الحق لإضافة تكملة الدخل فسيتم إقتطاع رسوم التأمين الصحي من مخصصاتك بمبلغ 103 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) (للفرد أو للزوجين).

 للفت إنتباهك،

  •  إذا كنت تعمل أجيرًا ، وكان صاحب العمل يقتطع من أجرك رسوم التأمين الصحي، عليك التوجه إلى صاحب العمل من أجل وقف هذا الخصم.

  •  إذا كنت تحصل على إضافة على مخصصات الشيخوخة أيضًا عن زوجتك ، فسيتم إقتطاع رسوم التأمين الصحي للزوجين ، حتى وإن كانت زوجتك تعمل كأجيرة.

  •  إذا لم تكن تحصل على إضافة على مخصصات الشيخوخة عن زوجتك بسبب حصول زوجتك على مخصصات من التأمين الوطني ، فسيتم إقتطاع رسوم التأمين الصحي للزوجين.

دين لمؤسسة التأمين الوطني

يحق لمؤسسة التأمين الوطني خصم الديون المستحقة عليك للمؤسسة من مخصصاتك ، الدفعات المدفوعة لك سلفًا على حساب مخصصات الشيخوخة، أو على حساب مخصصات أخرى، أو مبالغ تم دفعها لك بالخطأ أو بدون إستحقاق حسب القانون ، وكذلك دفعات النفقة المطلوبة منك بحسب قرار المحكمة ( من أجل دفع النفقة يحق لمؤسسة التأمين الوطني تحويل أو حجز مخصصات الشيخوخة).

 الشخص المؤمن المستقل أو المؤمن الذي ليس أجيرًا وليس مستقلاً ، والذي عليه دين لمؤسسة التأمين الوطني ، لا يتم دفع مخصصات الشيخوخة له ، أو تدفع له مخصصات مخفضة (بحسب مبلغ الدين ومدة التأخير) لغاية ترتيب الدين لدى قسم الجباية.

يجب عليك إعلام مؤسسة التأمين الوطني بخصوص كل تغيير والذي من الممكن أن يؤثر على دفع مخصصات الشيخوخة (مثل العنوان ، التغيير في الحالة الشخصية، التغيير في دخلك أو دخل زوجتك). يجب إعلام مؤسسة التأمين الوطني خطيًا خلال 30 يومًا من تاريخ التغيير.

لمن يحصل على مخصصات أخرى من المؤسسة

الشيخوخة –  للذي يحصل على مخصصات إضافية في المؤسسة

بموجب القانون، لا يمكن للتأمين الوطني أن تدفع لك عدة مخصصات مقابل فترة زمنية واحدة ، وعلى الشخص أن تختار بواحدة من المخصصات (لا يشمل مخصصات الابناء ومخصصات التمريض، التي يتم دفعهم للشخص حتى عندما يستحق مخصصات الشيخوخة).

إذا كانت المرأة تستحق مخصصات شيخوخة وايضا معاش الورثة  (مخصصات الأرمل/ة) واكملت " فترة التدريب " (فترة التأمين)،تحصل على مخصصات شيخوخة كاملة وبالإضافة لها نصف معاش الورثة الذي تستحقه .

استثناء : هذا الحق لا يعطى ل "ربة منزل" التي تستحق مخصصات شيخوخة .

إذا كنت تستحقين مخصصات شيخوخة وايضا مخصصات متعلقين باصابات عمل ، تحصلين على مخصصات شيخوخة كاملة وإضافة لها نصف مخصصات المتعلقين; او تحصلين على نصف مخصصات الشيخوخة وإضافة لها مخصصات المتعلقين كاملة .

إذا كنت تستحق مخصصات شيخوخة وايضا مخصصات اعاقة عمل إلى الابد ، عليك ان تختار بواحدة من المخصصات.إذا اخترت مخصصات الاعاقة من العمل ، مقدار المخصصات لا يقل عن معدل معاش الشيخوخة التي تستحقها.

بشروط خاصة  مؤسسة التأمين الوطني مخصصات ذوي الاحتياجات الخاصة (ذوي الاعاقة) الخاصة بك (يدفع مبلغ مرة واحدة بدل المخصصات)، وبعدها تحصل على مخصصات الشيخوخة التي تستحقها .

انتبهي ، إذا كنت تستحقين مخصصات شيخوخة وانت بجيل 67-62 وكنت محدودة التنقل ، ممكن ان تستحقي ايضا مخصصات للتنقل .

لخدمتك الة الة حاسبة تفحص امكانية حصولك على أكثر من مخصصة واحدة من مؤسسة التأمين الوطني .

كيفية تقديم الطلب

 للحصول على مخصصات الشيخوخة يجب رفع دعوى في فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب من مكان الاقامة  في استمارة مطالبة لمخصصات الشيخوخة في موعد قريب من وصولك إلى سن الأهلية للحصول على مخصصات الشيخوخة ، ولا يجب التأخير أكثر من- 12 شهرًا من ذلك التاريخ .

إذا لم يتم تسجيل شهر الولادة في بطاقة الهوية الخاصة بك، تعتبر كمن ولد في الأول من نيسان من سنة ولادتك .

يمكن للشخص أيضا أن يقدم الادعاء الخاص به عن طريق البريد أو الفاكس أو في صندوق بريد الفرع .

إذا قمت بتقديم هذه الدعوى بعد 12 شهرًا من التاريخ الذي أصبحت مستحقا لمخصصات الشيخوخة، ممكن ان يدفع لك الضمان الاجتماعي المعاش لمدة 12 شهرًا كحد أقصى بأثر رجعي من يوم تقديم المطالبة.

ومع ذلك  في إطار تعديل القانون ، من قام برفع الدعوى من- 1.2.2008 فصاعدا ، بعد أن بلغ سن الأهلية للحصول على مخصصات الشيخوخة ( السن الثاني ) ،  يستحق السداد بأثر رجعي لمدة 48 شهرًا كحد أقصى من يوم تقديم المطالبة.

ملاحظة، أنه إذا كانت ال 48 شهرًا السابقة لتقديم طلب، يتضمن أيضا الفترة التي كان يتراوح سنك سن التقاعدل سن استحقاق مخصصات الشيخوخة – فأن هذه الفترة ، التي بين سن التقاعد وبين سن الأهلية المطلقة، أنك تستحق ان يدفع لك بأثر رجعي لمدة سنة واحدة فقط . السنة ليس بالضرورة ان تكون متواصلة.

أمثلة :

-  رجل يبلغ من العمر 75 عامًا قدم طلب للحصول على مخصصات الشيخوخة. يتلقى المعاش عن مدة أربع سنوات، بأثر رجعي من تاريخ تقديم المطالبة.

- قدم رجل يبلغ من العمر 73 عامًا مطالبة للحصول على مخصصات الشيخوخة. سوف يتلقى معاش عن ثلاث سنوات بأثر رجعي ، مما يعني من تاريخ تقديم المطالبة إلى تاريخ بلوغه سن 70. بالإضافة فأنه يحصل على معاش تقاعدي عن مدة سنة إضافية بين سن التقاعد لجيل الاستحقاق، شريطة أن هذا العام هو في غضون 4 سنوات التي تحسب من تاريخ تقديم المطالبة ، وبشرط ان الرجل يحقق اختبار الإيرادات.

- قدم رجل يبلغ من العمر 71 عامًا مطالبة بالتعويض عن السن. فانه يحصل على المخصصات من تاريخ تقديم المطالبة حتى سن 70، بغض النظر عن الدخل، وبالإضافة إلى يستحق معاش عن مدة سنة إضافية التي هي بين سن الاستحقاق لسن التقاعد، شريطة أن هذا العام هو خلال الـ 4 سنوات التي تحسب من تاريخ تقديم المطالبة، وأن يجيب على شروط الدخل.

الملاحظات:

 القواعد أعلاه تتعلق بالمرأة أيضًا، التي تجتمع بها كل شروط الأهلية للحصول على المعاش التقاعدي.

 مبالغ الأقساط التي يتم دفعها بموجب القواعد اعلاه  تشمل ايضا إضافة سنوات الأقدمية و إضافة للمتعلقين (الزوج والأطفال ) التي يستحقها المؤهل للمعاش.

انتباه لمتلقين مخصصات أخرى من التأمين الوطني، لدى وصولكم لسن التقاعد ، يجب عليكم رفع دعوى للحصول على مخصصات الشيخوخة .

وثائق يجب تقديمها

في استمارة المطالبة بالمخصصات وبالوثائق التفسيرية المرفقة لها تفصل الوثائق التي عليك تقديمها. الرجاء عدم إرفاق وثيقة معينة قد يؤدي إلى تأخير معالجة طلبك .

انتبه، من أجل الحصول على مخصصات، عليك فتح حساب مصرفي. في استمارة المطالبة عليك ان تكتب اسم وعنوان ورقم الحساب المصرفي، الذي سيتم تحويل المخصصات اليه.

إذا لم يكن هناك مصرف بالقرب من مكان اقامتك ، تدفع لك المخصصات في مكتب البريد او بالبريد المتنقل(عليك ان تعلم مؤسسة التأمين الوطني إلى اي فرع بريد يجب ان ترسل مخصصاتك)، وفقا لقرار موظف الدعاوي .

عليك ان تستلم المخصصات من مكتب البريد في موعد اقصاه -19 من الشهر التالي لشهر الدفع . مخصصات التي لم تستلم من مكتب البريد حتى ذلك التاريخ، يتم ضمها إلى واحدة من الدفعات القادمة .المخصصات التي لم يتم استلامها لمدة 3 اشهر متتالية- تقوم مؤسسة التأمين الوطني بوقف الدفع حتى يتم الاستفسار .

انتبه ، مؤسسة التأمين الوطني تدفع المخصصات عن طريق الشيكات، او عن طريق بريد اون لاين او ببطاقة تحميلية فقط للاشخاص الذين لديهم ديون ولا يمكنهم فتح حساب مصرفي:

إذا كنت تقيم في مؤسسة

إذا كنت موجود في مؤسسة، ومعظم رزقك على حساب المؤسسة العامة، تقسم مخصصاتك حسب طلب المؤسسة العامة بينك وبين المؤسسة العامة وبين "المتعلقين " بك .

إذا لم تتمكن من استلام مخصصاتك بسبب موانع طبية تدفع مخصصاتك لمن تعينه مؤسسة التأمين الوطني لاستلامها(سيتم ابلاغك بذلك مسبقا)

تغيير مكان الدفع

يمكن ان يطلب من مؤسسة التأمين الوطني تغيير مكان دفع المخصصات في اي وقت باستمارة تحديث المعلومات الشخصية . يجب ذكر تفاصيل المصرف وشركاء الحساب . لتقديم طلب لتغيير مكان الدفع يجب التوجه إلى الفرع القريب من مكان اقامتك .

فوائد من أجل الزوج والأطفال

متلقي مخصصات الشيخوخة يستحق مبلغًا إضافيَا من أجل "المتعلقين" ؛ أي الزوجة، الزوج والأبناء لمتلقي المخصصات. تدفع الإضافة فقط لاولئك الذين يستوفون تعريف "الزوجة"، "الزوج"، و"الأبناء" حسب قانون تأمين الشيخوخة.

المرأة التي تحصل على مخصصات الشيخوخة  كربة منزل، ليست مؤهلة لإضافة من أجل "المتعلقين" (الزوج والابناء).

كربة منزل حسب قانون تأمين الشيخوخة تعتبر المرأة التي تقيم في اسرائيل سواء كانت مؤمنة، متزوجة (ما عدا المرأة في الزواج الثاني)، التي زوجها مؤمن وأيضا أرملة تحصل على مخصصات الورثة او مخصصات المتعلقين، اللاتي لا يعملن كموظفات ولا كمستقلين.

إضافة من أجل الزوجة

تدفع لمستلم المخصصات من أجل الزوجة إذا كان الشخص يقيم في اسرائيل ولا تحصل على مخصصات بموجب قانون التأمين الوطني ، شريطة ان  شريطة ان يستوفي تعريف الزوج حسب قانون تأمين الشيخوخة .

إضافة من أجل الزوج

تدفع لمستلم المخصصات من أجل الزوج إذا كان الشخص مقيم في اسرائيل ولا يحصل على مخصصات بموجب قانون التأمين الوطني، شريطة ان يستوفي تعريف الزوج حسب قانون تأمين الشيخوخة .

إضافة من أجل الابناء

تدفع لمستلم المخصصات من أجل ابنه/بنته (بما في ذلك ابن الزوج ، ابن متبنى ، او حفيد الذي كل رزقه عليك ،ما عدا شاب او شابة المتزوجون) ، شريطة ان يستوفي تعريف ابن حسب قانون تأمين الشيخوخة .

إذا كنت انت وزوجتك تحصلان على مخصصات من التأمين الوطني، الإضافة من أجل الابناء تدفع للذي يحصل على المخصصات الأعلى.

مبالغ الإضافة

الاضاقة من أجل الابن تدفع لاول ابنين فقط. مبلغ الإضافة مقابل كل واحد من الابنين  484 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

مبلغ الإضافة الأساسية من أجل الزوج/الزوجة – 770 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

تقديم طلب للحصول على إضافة

تقدم في استمارة طلب مخصصات الشيخوخة ويمكن المطالبة بإضافة من أجل الزوج/الزوجة.

إذا كنت تحصل على مخصصات الشيخوخة، وطلبت الحصول على إضافة ، عليك ملأ نموذج طلب منفرد ، وارساله في اقرب وقت إلى الفرع القريب من مكان اقامتك .

موعد الدفع

يتم دفع مخصصات الشيخوخة في -28 للشهر (عن نفس الشهر) إلى الحساب المصرفي التابع لك فقط او التابع لك وللزوج ، أهل ، أخ ، أخت ، ابن او بنت .

إذا ولدت قبل 15 الشهر، تبدأ في تلقي المخصصات في الشهر الذي ابلغ فيه سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة.

إذا ولدت بعد 15 الشهر، تبدأ في تلقي المخصصات في الشهر التالي للشهر الذي بلغت فيه سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة ، ولكن إذا كنت تستحق إضافة لتكملة الدخل لمخصصاتك تبدأ بتلقي المخصصات في الشهر الذي بلغت فيه سن استحقاق مخصصات الشيخوخة .

مخصصات شيخوخة جزئية من جيل التقاعد حتى جيل الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة

إذا كان دخلك الشهري يزيد قليلًا عن "الحدّ الأقصى للدخل" الشهري، تدفع لك "مخصصات شيخوخة جزئية" – المخصصات الكاملة التي كنت تستحقها، ناقص 60% من مبلغ دخلك الذي يزيد عن "الحد الأقصى للدخل "- شريطة أن يكون مبلغ المخصصات المدفوع لك على الأقل 153 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) للشهر.

 الفترة التي لا تتلقى فيها مخصصات الشيخوخة، تؤخذ بعين الاعتبار في حساب الفترة التي تعطيك الأهلية لإضافة الاقدمية وإضافة تأجيل التقاعد.

 معدل المخصصات

مبلغ مخصصات الشيخوخة الأساسية الشهرية للفرد هي  1،531 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014 )– وللزوج (المخصصات للزوج مكونة من مخصصات للفرد وإضافة من أجل الزوجة) - 2301 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014 .). مبلغ مخصصات الشيخوخة الأساسية الشهرية لمن بلغوا سن 80 أو أكثر، للفرد  1،617 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) – وللزوج(المخصصات للزوج مكونة من مخصصات الفرد الذي بلغ سن 80 وإضافة للزوجة  2،387 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

إذا كان كل من الزوجين بشكل فردي يستوفون شروط الأهلية لمخصصات الشيخوخة، يحصل كل منهم على مخصصات فردية.

على هذه المبالغ تضاف الإضافات التالية :

إضافة أقدمية(تأمين) مخصصات الشيخوخة تضم إضافة اقدمية لمن كان مؤمن أكثر من 10 سنين قبل يوم استحقاقه لمخصصات الشيخوخة في المرة الأولى، وفقا للقيود التي ينص عليها القانون .

معدل إضافة الاقدمية – 2% من المخصصات مقابل كل سنة تأمين كاملة التي تلي 10 سنين التأمين الأولى . في المجموع لا تزيد الإضافة عن 5% من المخصصات.

ربة المنزل تستطيع أن تأخذ لشروط معينة 2% فقط إضافة أقدمية .

إضافة تأجيل المخصصات – تدفع في الحالات التي لم تكن فيها أهلية لمخصصات الشيخوخة بسبب الدخل من العمل،او إذا كان بسبب الدخل من العمل يستحق المؤمن مخصصات شيخوخة بمجموع أقل، وقد تنازل عن تلقي هذا المبلغ المنخفض .

معدل إضافة تأجيل المخصصات – 5% من المخصصات (بما في ذلك إضافة الاقدمية) مقابل كل سنة تم تأجيل دفع المخصصات بسبب الدخل من العمل من سن التقاعد إلى سن استحقاق مخصصات الشيخوخة

إضافة للمتعلقين- زوجة ، زوج ، ابن .للتفاصيل انظر إضافة من أجل الشريك والابناء .

مبلغ مخصصات الشيخوخة شهريا. 

* مبلغ الإضافة مقابل ولد فقط  للولدين الأولين .

-مبلغ الإضافة مقابل كل واحد من الطفلين 484 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

-مبلغ الإضافة الأساسية مقابل زوج /زوجة – 770 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

المخصصات التي لم يتم استلامها من مستحقها

متلقي مخصصات الشيخوخة الذي توفي، ولم يستلم جميع المخصصات التي يستحقها، يتم دفع مبلغ المخصصات التي لم تستلم (بدون إضافة الدخل التكميلي) لورثته (أرمله، أرمل، أو أيتام يستحقون مخصصات الورثة. في حال عدم وجود وارثين يتم دفع المخصصات التي لم تستلم (لكن ما لا يزيد عن مجموع المعاش لمدة 6 اشهر من وفاة المستحق للمعاش) لمن يثبت انه قدم للمستحق لمخصصات خدمات أساسية في السنة الأخيرة من حياته، ولم يتم الدفع له مقابل ذلك. انتبه، الحق في معاش الشيخوخة ليس موروثًا.

 

 

 

نعرض في هذا القسم من الموقع المخصصات التي يمكن الحصول عليها من "مؤسسة التأمين الوطني" الإسرائيلية."مؤسسة التأمين الوطني" الاسرائيلية هي مؤسسة حكومية اسرائلية حيث يجبر الفلسطينين للخضوع لهذه القوانين تستند المعلومات والاحصائيات الموجودة في هذا التطبيق الى ما صدر عن مؤسسة باسيا ومركز الاحصاء الفلسطيني. بالاضافة الى القوانين الاسرائيلية التي يطبقها الاحتلال في "اسرائيل". يعرف الاحتلال الاسرائيلي حاملي الهويات الاسرائيلية بمصطلح "مقيمين" وفيما يمنح مصطلح "المواطن" لحملة جوازات السفر الاسرائيلية. ويستخدم هذا التطبيق مصطلح مواطن للدلالة على أي فلسطيني يعيش تحت حكم وقوانين الاحتلال الاسرائيلي. ستسخدم " اسرائيل" للاشارة: منطقة يعيش فيها فلسطينيون داخل الجدار بالاضافة الى الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق كفر عقب، مخيم شعفاط، جزء من عناتا، جزء من مخيم قلنديا، وبيرعونا.

الرعاية الصحية للمسنين

يستحق الأشخاص في سن التقاعد والمسنون مخصصات تضمن لهم حقوقهم وتساعدهم على تنفيذ الأعمال اليومية (ارتداء الملابس، الاغتسال، تناول الطعام، التنقل في البيت، إلخ)، ومنها كذلك حق مرافقة شخص لهم لتأمين سلامتهم وسلامة من حولهم، شروط استحقاق قبض مخصّصات الرعاية الصحية:

  •  العمر أن يكون الشخص في سن التقاعد وأن يكون معتمداً في أعماله اليومية (مثل ارتداء الملابس) على مساعدة الغير، أو أن يكون بحاجة لمراقبة لحفظ سلامته وسلامة غيره.

  •  أن لا يكون مقيمًا في مؤسسة أو جمعية للمسنين. 

الخدمات المقدمة لمستحقي مخصّصات الرعاية الصحية: يتم تحديدها حسب متطلبات المسنّ وبموجب قرار لجنة محلية مهنية لشؤون الرعاية الصحية،  بعد فحصه وتشمل:

  • مساعدة في البيت على القيام بالأعمال اليومية (ارتداء الملابس، الاغتسال، تناول الطعام، التعامل مع الإفرازات، التنقل في البيت)، ومساعدة على التدبير المنزلي ومراقبة المسنّ.

  •  تزويد المسن بمنتجات الأمتصاص (فوط وحفاضات) الأحادية الاستعمال.

  • العناية في مركز يومي للمسنّين.

  •  خدمات الغسيل.

  •  جهاز إرسال لحالات الضائقة.

 نسبة المخصّصات يتم تحديد مبلغ المخصصات حسب مدى حاجة المسن على مساعدة الآخرين أو حسب مدى الرقابة التي يحتاجها. ويختار المسن الخدمات التي يرغب بها من بين سلم الخدمات القائمة

كيفية تقديم طلب مخصّصات الرعاية الصحية

يجب تعبئة  نموذج طلب مخصّصات الرعاية الصحية وتسليمه لموظّف الطلبات في  "مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية"  يجب إرفاق نموذج الطلب ببيان طبيّ من قبل الطبيب المعالج وتصديقات على الدخل. يمكن لشخص آخر أن يمثل مقدّم الطلب (مثل فرد من أفراد العائلة، الوصي، العامل الاجتماعي أو الممرضة) ولكن يجب أن يقدّم الطلب بعد توقيع مقدّم الطلب عليه

 

استئناف على نتائج تقييم الاعتماد على مساعدة الغير

 يحقّ لكل من يقدم طلبًا لتلقي مخصصات الرعاية الطبية أن يستأنف على قرار موظف الطلبات حول مدى الإعتماد على مساعدة الغير الذي حدد له في مهام الحياة اليومية والحاجة إلى رعاية دائمة. يمكن تقديم الإعتراض فقط على القرارات التي صدرت من تاريخ 24.4.2009 وما بعد. يجب تقديم الإعتراض، بحيث يشمل شرح أسباب الاستئناف، إلى "مؤسسة التأمين الوطني الاسرائيلية"ا لذي تمت معالجة الطلب فيه، خلال 60 يومًا من تاريخ تسليم تبليغ قرار موظف الطلبات إلى مقدم الطلب.

 

تأمين الشيخوخة

يحق لشخص الذي يقيم داخل حدود "اسرائيل" وبلغ سن الشيخوخة الحصول على دخل شهري "مخصص"، بالإضافة الى تكملة الدخل -سيتم شرحها لاحقاً في هذا القسم- لذوي الدخل المنخفض.

شروط الاستحقاق

  • بلوغ الشخص "المسن"  سنّ الاستحقاق ويتم حساب سن الاستحقاق حسب معيارين،المعيار الاول مشروط بالدخل والمعيار الثاني غير مشروط بالدخل 

  1. سن التقاعد المشروط بالدخل للرجال حسب الجدول التالي:

  2.  

أ. سنّ التقاعد (سنّ الاستحقاق المشروط بالدخل): السنّ التي تستحق/ين فيها قبض مخصصات الشيخوخة شريطة ألا يتجاوز دخلك من العمل ومن مصادر أخرى، مبلغ الدخل الأقصى.

اعتبارًا من 1 تموز - يوليو 2004 ترفع السنّ تدريجيًا حتى تصبح عند نهاية هذه المرحلة 67 سنة للرجال و-64 سنة للنساء.

الرجال - سن التقاعد حسب تاريخ الولادة (جدول)

النساء - سن التقاعد حسب تاريخ الولادة (جدول)

النساء الذين ولدوا في يوم 1.1.1995 وصاعدا- سن التقاعد سيرتفع تدريجيا، ان لم يكن تغير في القانون. لفحص سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة، يجب استخدام الة حاسبة - حساب سِنّ الاستحقاق الجديد لمخصصات شيخوخة.

ب.  سنّ استحقاق قبض مخصّصات الشيخوخة

السنّ التي تستحق/ين  فيها قبض مخصصات الشيخوخة دون صلة بدخلك.

إعتبارًا من 1 تموز - يوليو 2004 يرفع هذا السنّ تدريجيًا، حتى تصبح عند نهاية هذه المرحلة 70 سنة للرجال. وللنساء من بداية سن 65 وفقا لتاريخ ميلادهن وفقا للتالي:

من يستحق؟

تدفع مخصصات الشيخوخة، بموجب القانون، لأي شخص يسكن في اسرائيل وولد في اسرائيل، أو قدم إلى البلاد لأول مرة قبل السنّ الذي حدّده القانون.

العمر الذي حدّد في القانون يرتفع تدريجيًا من 60 حتّى 62

يرتفع العمر بحسب تاريخ الولادة كالوارد في الجدول التالي:

من قدم إلى البلاد بعد السنّ الذي حدّده القانون، تدفع له، بظروف خاصة، مخصّصات شيخوخة خاصّة .

إمرأة تسكن في اسرائيل، تستحق قبض المخصّصات إذا استوفت بالإضافة للمذكور أعلاه أحد الشروط التالية:

  إمرأة غير متزوجة - عزباء، مطلقة أو أرملة (باستثناء أرملة تقبض مخصصات الأقارب من الدرجة الأولى أو مخصصات الأبناء، ولا تعمل في أي عمل غير الأعمال المنزلية).

   إمرأة متزوجة تعمل في عمل غير الأعمال المنزلية (كأجيرة أو مستقلّة).

   إمرأة متزوجة لا يكون زوجها مؤمنًا بتأمين الشيخوخة والأقارب من الدرجة الأولى (بسبب عمره أو بسبب عدم كونه من سكان اسرائيل) - حتى إذا لم تعمل كأجيرة أو كمستقلّة.

   إمرأة معلّقة (إمرأة متزوجة اختفت آثار زوجها منذ سنتين، أو يقيم في الخارج منذ سنتين دون موافقة منها، ولا يدفع نفقتها) - حتى إذا لم تعمل كأجيرة أو مستقلة.

  ربة بيت - إمرأة متزوجة لا تعمل بأي عمل غير الأعمال المنزلية وزوجها مؤمن، تستحقّ قبض مخصّصات الشيخوخة في سنّ استحقاق قبض مخصّصات الشيخوخة إذا ولدت بعد 1930/12/31.

 

علاوات للمخصّصات

علاوة الأبناء - تدفع لزوج/ة من يقبض المخصّصات، شريطة ألا يقبض مخصّصات بموجب قانون التأمين الوطني، ومن أجل كل من الطفلين الأولين  لقابض المخصّصات.

لا تدفع علاوة الابناء لربّة بيت.

 الزوج - زوج من تقبض المخصّصات، وهو متزوّج بها لمدّة سنة على الأقل، ويبلغ الـ-70 من العمر أو بلغ الـ-50 من عمره ويخضع لاختبار الدخل.

  الزوجة - من يقبض المخصّصات تستوفي الشروط التالية: متزوّجة به لمدّة سنة على الأقل أو أنجبت له ولدًا، بلغت الـ-45 من عمرها أو يعيش معها ولده، بلغت سنّ استحقاق قبض مخصصات الشيخوخة أو تخضع لاختبار الدخل.

 الطفل - ولد من يقبض المخصّصات (بما في ذلك ابن الزوج او الزوجه أو ولد متبنى أو حفيد يعتمد عليك في إعالته ما عدا شاب أو فتاة متزوجين) لا يبلغ الـ-18 من عمره أو لا يبلغ الـ-20 من عمره ويكمل دراساته في مؤسسة تعليمية فوق ابتدائية.

علاوة الأقدمية - 2% من المخصّصات مقابل كل سنة تأمين فوق 10 سنوات التأمين الأولى. أقصى علاوة الأقدمية - 50% من المخصّصات.

لا تدفع  علاوة الأقدمية لربّة بيت.

علاوة تأجيل قبض المخصّصات - 5% من المخصّصات مقابل كل سنة لم يستحقّ فيها قبض المخصّصات من جرّاء الدخل من العمل وحتّى سنّ استحقاق الشيخوخة (للرجال - 70 سنة و 45 سنة للنساء).

 

طريقة تقديم الطلب

 من أجل تلقي مخصصات شيخوخة، يجب تقديم طلب في فرع التأمين الوطني القريب من مكان سكنك في نموذج طلب مخصصات شيخوخة في اليوم الذي تصل فيه إلى الجيل الذي يمنحك استحقاقاً لمخصصات شيخوخة ، بحيث لا تتأخر عن 12 شهرًا من هذا الموعد. إن لم يكن شهر ميلادك مسجلاً في بطاقة هويتك، سيُعتبر بأنك ولدت بتاريخ 1 نيسان من سنة ميلادك. 

إذا قدمت الطلب بعد 12 شهرًا من موعد استحقاقك للمخصصات، فإنه يحق لمؤسسة التأمين الوطني أن تدفع لك المخصصات عن 12 شهرًا بأثر رجعي على الأكثر.

ولكن بناء على تعديل القانون، الشخص الذي يقدم الطلب بعد بلوغه سن استحقاق مخصصات الشيخوخة (الجيل الثاني) فإنه يستحق تلقي المخصصات بأثر رجعي 48 شهرًا على الأكثر.

فترة الدفع بأثر رجعي هي من يوم تقديم الطلب حتى 12 شهرًا قبل بلوغ سن استحقاق مخصصات البطالة، بحيث لا يزيد عن 48 شهرًا. يسري تعديل القانون على الطلبات التي قُدمت ابتداء من تاريخ 1.2.2008 وما بعد. نلفت انتباه الذين يتلقون مخصصات أخرى من التأمين الوطني، عند بلوغكم سن التقاعد، يجب عليكم تقديم طلب لمخصصات شيخوخة. الانتقال من مخصصات أخرى إلى مخصصات شيخوخة.

طلب قبض مخصصات الشيخوخة

يجب تقديمه في موعد قريب من يوم بلوغ "سنّ استحقاق مخصصات الشيخوخة" في  نموذج طلب قبض مخصصات الشيخوخة  (الذي سيرسل بالبريد لكل من يقترب من هذه السنّ) إلى فرع المؤسّسة القريب من مكان الإقامة. يمكن الحصول على نماذج الطلب في جميع فروع مؤسسة التأمين الوطني، وكذلك استخراجها من موقع الإنترنت للتأمين الوطني وإرساله بالبريد.

المستحقون لقبض مخصصات الشيخوخة، والواقع تاريخ ميلادهم ما بين الأول حتى منتصف الشهر، يحصلون على المستحقات من أول يوم للشهر المولدين فيه.

بينما يحصل المستحقون لقبض مخصّصات الشيخوخة، والواقع تاريخ ميلادهم من بعد منتصف الشهر حتى نهاية الشهر، على مستحقات المخصّصات من أول يوم للشهر بعد الشهر المولودين فيه . لكن، من يستحقّ أيضًا علاوة تكملة الدخل، تدفع له مخصّصات الشيخوخة من الـيوم الأول من الشهر الذي ولد فيه (حتّى في حالة أصبح فيها مستحقًا بعد 15 في الشهر). إذا قدم الطلب بعد  12 شهرًا من موعد بداية استحقاق قبض المخصصات، فيجوز لمؤسسة التأمين الوطني دفع المخصصات 12 شهرًا سلفًا فقط.

شروط الاستحقاق - 1. انت / المؤمن في سن الشيخوخة - الرجل المؤمن

  الرجل / امراة  سيكون مؤمن في تأمين الشيخوخة قديمة إذا كان يقيم في اسرائيل وسنه 18 سنة.

 إذا هاجر الرجل أو المرأة إلى اسرائيل - سوف يكون مؤمن فقط إذا هاجر إلى اسرائيل للمرة الأولى قبل سن 62-60، كما هو مفصل في الجدول

 

 يجب على الشخص أن يثبت مركز حياته في اسرائيل، مثال: مكان سكنه الدائم، مكان مكوث العائلة، مكان تربية الأطفال، مكان العمل الاساسي، مكان التعليم. 

الرجال الذين انتقلوا إلى اسرائيل بعد السن المحدد في الجدول، غير مؤمن عليهم  في تأمين الشيخوخة وليسوا مؤهلين للحصول على معاش الشيخوخة. شروط خاصة يجب أن تدفع  لهم مخصصات خاصة (الشيخوخة) على حساب وزارة المالية. أما إذا كانت المرأة تقيم في اسرائيل سنها 18 سنة، وولدت بعد 1/1/1931، ستكون مؤمنة في سن الشيخوخة.

تم تعديل القانون في بداية يناير عام 2013، وسوف يكون المؤمنون من النساء ايضا الذين ولدوا قبل 1931/1/1 في سن الشيخوخة.

امرأة انتقلت إلى اسرائيل – سوف يكون مؤمن عليها تأمين الشيخوخة، إلا إذا كانت انتقلت إلى اسرائيل قبل سن 62-60، كما هو مفصل في الجدول أدناه:

هناك مسارين لتأمين المرأة ،لاحتساب فترة التصفيات المؤهلة لها

مسار التأمين يحدده حالة المرأة (متزوجة، عزباء، مطلقة، الخ)، إذا لم تكن تعمل. لأن المرأة خلال حياتها قد تغير حالتها الاجتماعية أو عملها، حتى مسار تأمينها يتغير بين الحين وفقا لذلك.

1- امرأة سوف يكون مؤمن عليها  في مسار التأمين الأول، إذا استوفت أحد الشروط التالية:

امرأة متزوجة من رجل مؤمن عليه في سن الشيخوخة، وليست تعمل كموظفة أو كمستقلة.

 ان المرأة تحصل على معاش الورثة او مخصصات الأيناء في العمل، وليست تعمل كموظفة أو كمستقلة.

2- امرأة  سوف تكون مؤمنة في مسار التأمين الثاني، إذا كانت واحدة من الحالات التالية:

 المرأة العاملة- كل الفترات التي كانت تعمل فيها، بصرف النظر عن حالتها الزوجية. 

عزباء، مطلقة -  إذا كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

امرأة متزوجة،و زوجها في سن الشيخوخة غير مؤمن عليه- سواء كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

أرملة  لا تتلقى معاش الاستحقاقات الباقين على قيد الحياة (معاش التقاعد) - بحكم زوجها الذي توفي إذا كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

التخلي عن امرأة - امرأة متزوجة، ولقد مرت سنتين منذ اختفاء زوجها، أو هي في الخارج لمدة سنتين على الأقل، دون رضاها، ولم تحصل على النفقة في الوقت نفسه ،فانها تحصل على مخصصات الشيخوخة- سواء كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

امرأة ذوي احتياجات خاصة - هي المرأة التي تتلقى مخصصات العجز، سواء كانت تعمل أو إذا لم تكن تعمل.

مع التغيير في الحالة الاجتماعية للمرأة أو وظيفتها، يتغير أيضا نوع التأمين، كما هو موضح أعلاه. مع التغيير  في مسار التأمين من الأول إلى الثاني.

على سبيل المثال:

عزباء تقيم في اسرائيل وصلت 18 عامًا من التأمين المؤمن في المسار الثاني.

  •  عند زواجها، إذا لم تكن تعمل  - هي تابعة  إلى مسار التأمين الأول.

  •  عندما تبدأ في العمل - ستعود إلى مسار التأمين الثاني.

  •  إذا تطلقت – هي مؤمنة في تأمين المسار الثاني ، سواء كانت تعمل أو لا تعمل.

الة حساب لفحص الاستحقاق لمخصص الشيخوخة

يعتمد حساب فحص استحقاق مخصص الشيخوخة على جنس الشخص، إن كان ذكرًا أم أنثى، وتاريخ ميلاده/ها.

مخصصات شيخوخة خاصة

إذا كان الشخص مقيما في اسرائيل ولم يكن مؤمن بتأمين الشيخوخة وليس مؤهلًا للحصول على معاش الشيخوخة لأنه انتقل إلى اسرائيل بعد سن 60-62، يستحق فائدة خاصة من مؤسسة التأمين الوطني،من حساب وزارة المالية، شريطة أن تستوفي جميع الشروط التالية المحددة في الاتفاقية الموقعة بين وزارة المالية والتأمين الوطني:

يجب أن يكون الشخص مقيما في اسرائيل.

وصل الشخص إلى سن التقاعد .

للمرأة : انت وزوجك لا تحصلان على معاش من الضمان الاجتماعي .

للرجل : انت وزوجتك التي تسكن معك لا تحصلان على معاش من الضمان الاجتماعي .او إذا كانت زوجتك التي تسكن معك تتلقى معاش الشيخوخة، او فوائد ذوي الاحتياجات الخاصة من العمل ووصلت إلى سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة.

بالنسبة لأولئك الذين لم يبلغوا بعد سن الشيخوخة للحصول على معاش الشيخوخة - الدخل الخاص من العمل بك لا يزيد (أو يزيد قليلا فقط ) عن الحد الأقصى للدخل حسب تكوين الأسرة . أولئك الذين بلغوا سن الشيخوخة للحصول على معاش الشيخوخة - لا يزيد الدخل الخاص بك من العمل (أو يزيد قليلا فقط ) عن الدخل الأقصى للدخل.

دخلك ودخل زوجك الذي يسكن معك لا يزيد (او يزيد قليلا فقط) عن معدل معاش الشيخوخة + ملحق الدخل (حسب تكوين الأسرة و حسب العمر).

هام للنساء،

المرأة المتزوجة التي ولدت قبل 1.8.1932 – لا تحصل على مخصصات شيخوخة خاصة .

المرأة المتزوجة التي ولدت بعد 1.8.1932 – تحصل على استحقاق مخصصات الشيخوخة لفائدة شيخوخة خاصة، شريطة أن زوجها لا يتلقى معاشا تقاعديا بموجب القانون.

 

عودة المقيم

الفلسطيني حامل الهوية المقدسية الذي انتقل من اسرائيل وعاد اليها، ولم يكتسب فترة أهلية (الفترة الزمنية الذي يعيش فيها الشخص في القدس ويعمل فيها مع وجود أوراق تثبت ذلك)، قد يستحق في ظروف معينة مخصصات شيخوخة خاصة .

معدلات المخصصات الخاصة

معدلات المخصصات الخاصة (للفرد وأولئك الذين لديهم "متعلقون") مساويين لمعدلات معاش الشيخوخة وفقا لقانون التأمين الوطني، ولكن لا تدفع إضافة الأقدمية وإضافة تأجيل التقاعد. يتم دفع تكملة الدخل وفقا لشروط فترة الأهلية.

 

المطالبة بالمخصصات

للحصول على مخصصات خاصة، يجب تقديم دعوى في استمارة المطالبة لمخصصات الشيخوخة الخاصة في فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب من مكان الإقامة. يجب إرفاق شهادة لتكاليف المطالبات وأي وثيقة يمكن أن تثبت استحقاقهم للمخصصات.

نموذج المطالبة للدخل التكميلي مرفق لنموذج المطالبة بمخصصات شيخوخة خاصة (قائمة الوثائق المطلوبة المذكورة في استمارة المطالبة).

تاريخ الدفع: يتم دفع المخصصات الخاصة في 28 من كل شهر وفقط منذ اليوم الأول من الشهر الذي قمت فيه بتقديم المطالبة (سيتم دفع الفوائد عن الفترة التي سبقت شهر تقديمها - في ظل ظروف معينة).

الانتقال من استحقاقات العجز إلى مخصصات شيخوخة خاصة ، يتم دفع فائدة لك من تاريخ وقف دفع استحقاقات العجز.

تعريف الزوج ، الزوجة والابن بخصوص معاش الشيخوخة

 تعريف الزوج: هو الرجل الذي يسكن مع زوجته سنة على الأقل، والذي بلغ سن 70 أو عمره ما بين 50-70 ، ودخله الشهري لا يزيد عن  5،394 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016).

تعريف الزوجة: هي التي أنجبت ابن أو زوجتك التي تسكن معك سنة على الأقل، والتي بلغت 45 سنة أو أكثر أو معها ابنك، ودخلها الشهري لا يزيد عن 5،394 شيكل (إبتداءً من-

01.01.2016) او عمرها ما بين 65-67 سنة ،وفقا لتاريخ الميلاد المفصلة في الجدول ادناه :

تعريف الابن: هو الابن أو البنت (بما في ذلك ابن الزوج ، ابن متبنى ، او الحفيد الذي جميع رزقه عليك،ما عدا شاب او شابة متزوجون)، وهو الابن أو البنت الذي لم يبلغ 18 سنة، ولم يبلغ سن 20 ،وهو ينهي تعليمه بمؤسسة تعليم ما فوق الابتدائي أو يدرس لاستكمال شهادة الثانوية العامة،او لديه عسر تعليمي.

 تعريف "الابن" بخصوص معاش الشيخوخة شملت من يدفع له إضافة لمعاش الشيخوخة منذ 1/8/ 2010 وما بعد ذلك.

إضافة تكملة دخل لمخصصات الشيخوخة

  • الأشخاص الذين يتلقون مخصصات شيخوخة وليس لديهم أي مدخول آخر غير مخصصات الشيخوخة، يحصلون على إضافة تكملة دخل من التأمين الوطني.

  • الأشخاص الذين لم يبلغوا سن 70 عامًا يستحقون مبالغ مخصصات الشيخوخة مع إضافة تكملة الدخل كما هو مبين في اله الحاسبة أدناه:

  • الأشخاص الذين بلغوا سن 70 عامًا ولم يبلغوا سن 80 عامًا  بعد يستحقون مبالغ مخصصات الشيخوخة مع إضافة تكملة الدخل كما هو مبين في اله الحاسبة أدناه:

  • الأشخاص الذين بلغوا سن 80 عامًا يستحقون مبالغ مخصصات الشيخوخة مع إضافة تكملة الدخل كما هو مبين في اله الحاسبة:

 

 

شروط استحقاق إضافة تكملة دخل لمخصصات الشيخوخة:

 مبلغ مخصصات الشيخوخة التي تستحقها، أو مبلغ مخصصات الشيخوخة التي تستحقانها  أنتما الزوجان ( بما في ذلك إضافة أقدمية وإضافة تأجيل المخصصات) مع مبالغ دخلكما، ( بناء على حساب معين ) ، لا تزيد عن المبالغ الواردة في القائمة.

  •  إذا أنت متواجد في اسرائيل، فانك تستطيع بشروط معينة الحصول على إضافة تكملة دخل أثناء تواجدك في الخارج أيضاً.

  • نلفت انتباهك، إن كنت تنوي مغادرة البلاد لأي سبب كان، يجب عليك التبليغ عن ذلك لمؤسسة التأمين الوطني. مغادرتك البلاد بدون التبليغ قد تؤدي إلى تراكم ديون ستُلزم بإرجاعها إلى مؤسسة التأمين الوطني. 

  •  الشخص الذي يمتلك مركبة/ سيارة او يستعمل مركبة/ سيارة ( او ان زوجته/ زوجها او ابنه يملكها أو يستعملها ) بشرط ألا تزيد تكلفة المركبة/ السيارة عن 40،000 شيكل، تستطيع في شروط معينة ان تحصل على إضافة تكملة الدخل حتى وإن كانت تكلفة المركبة أكثر من 40،000 شيكل. (تجد التفاصيل الكاملة في فصل " مركبة ")

  •  ليس لديك أو لدى زوجتك / زوجك أي دخل ما عدا مخصصات التأمين الوطني.

  •  أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك دخل إضافي من تقاعد، لكن مبلغه ( قبل احتساب الضريبة شهرياً ) لا يزيد عن ( او انه يزيد بمبلغ صغير ) عن 1،148 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للفرد أو 1،810 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين.

  • أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك دخل إضافي من عمل، لكن مبلغه ( قبل احتساب الضريبة شهرياً ) لا يزيد عن ( او أنه يزيد بمبلغ صغير ) عن 1،766  شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) شهرياً للفرد أو 2،119 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين.

  •  أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك دخل إضافي من عمل أو من تقاعد ، لكن مبلغه ( قبل احتساب الضريبة شهرياً ) لا يزيد عن ( او أنه يزيد بمبلغ صغير ) عن 1،766  شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) شهرياً للفرد أو 2،119 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين.

  •  أو يوجد لديك أو لدى زوجتك/ زوجك توفير في صندوق تقاعد، ثروة أو ملك، ومجموع جميع المدخولات من هذه المصادر ( مثلاً مدخول من فائدة على الثروة او من تأجير شقة ) ومن مخصصات التأمين الوطني ، لا يزيد عن المبالغ الواردة في الجدول ( الملك الذي لا يوجد منه دخل يؤخذ بالحسبان أيضاً، ما عدا شقة السكن).

  • وديعة مالية لا يزيد مبلغها عن 33،948 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للفرد، و 50،922 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 ) للزوجين – لا تؤثر على استحقاق تكملة الدخل.

حتى تاريخ 01.03.2013 عند فحص الاستحقاق لإضافة تكملة الدخل، يؤخذ بالحسبان على أنه دخل، مبلغ يساوي 8% من الفارق بين مبلغ الوديعة وهذه المبالغ

ابتداء من تاريخ 01.03.2013 تم تعديل قانون ضمان الدخل ، وحدد ان مجموع الدخل من ملك مالي يتحدد بناء على  نسبة الفائدة ، ويُعدّل مرة واحدة في السنة. (للتفاصيل انظر إلى فصل أملاك، أو لديك عقار لا يعطي أي دخل.

ملاحظة : فحص الدخل من عمل ومن تقاعد صحيح ابتداء من تاريخ 1/3/2008 وما بعد. أما فحص الدخل حتى تاريخ 28/2/2008 كان فحص مختلف.

كيفية تقديم طلب لتلقي إضافة

 يجب تقديم طلب إضافة تكملة دخل على نموذج طلب تكملة دخل في فرع مؤسسة التأمين الوطني. يمكن تقديم الطلب أيضاً بواسطة البريد، الفاكس او صندوق الخدمة في الفرع. يمكن تقديم طلب إضافة تكملة الدخل عند تقديم طلب مخصصات الشيخوخة، او بعد ذلك، عند الانخفاض في مدخولك ( او مدخول زوجك/ زوجتك ). يستحق الشخص إضافة تكملة الدخل ابتداء من الشهر الذي قدمت فيه الطلب.

 

 

مركبة/ سيارة

يحدد شروط الاستحقاق لمن يملك مركبة واحدة ( دراجة نارية ) وبملكيته / استعماله او بملكية/ استعمال زوجته/ زوجها او ابنه المتواجد معه. العوامل التي تؤثر على فحص الاستحقاق هي العمر، كونه يعمل او لا يعمل، ومبلغ الدخل من العمل. 

إن كانت الزوجة تمتلك مركبة / سيارة واحدة لا تزيد قيمتها عن 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) ، قد تستحق إضافة تكملة دخل للمخصصات، بشرط ان تفي بباقي شروط استحقاق المخصصات. سيتم لاحقاً تفصيل شروط معينة لا يحرم وجود مركبة/ سيارة استحقاق المخصصات، حتى وإن زادت قيمتها عن 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

إن كان الشخص يمتلك مركبتان / سيارتان أو أكثر، او إن كانت قيمة إحدى المركبتين تزيد عن  40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، فإنك لن تستحق إضافة تكملة دخل.

الشخص الذي يعمل، وأجره الشهري أكثر من 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، أو انه وصل إلى سن التقاعد – او زوجته/ زوجها وصل إلى سن التقاعد ، وأجرهما (يشمل الدخل من عمل ابن ) شهرياً أكثر من - 1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) – تُحسب قيمة المركبة/ السيارة أقل من قيمة سيارة شخص لا يعمل.

فيما يلي شرح عن كيفية احتساب مبلغ إضافة تكملة الدخل التي يستحقها من يمتلك مركبة / سيارة :

المرحلة  الأولى

إن كنت تعمل وأجرك الشهري أكثر من  - 2،366 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) ولم تصل إلى سن التقاعد، أو أنك تعمل وأجرك أكثر من - 1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) شهرياً، وبلغت سن التقاعد، أنت أو زوجتك/ زوجك – فإنه سيُخفض من قيمة المركبة / السيارة 17،323 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) ( استحقاق على قيمة المركبة)

إن لم تكن تعمل، أو أنك تعمل وأجرك الشهري أقل من  - 2،366 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) ،  ، ولم تصل إلى سن التقاعد بعد، أو أنك تعمل وأجرك الشهري أقل من  - 1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016)، ووصلت إلى سن التقاعد، أنت أو زوجتك/ زوجك – فإنه يتم خصم  9،171 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)   من قيمة المركبة/ السيارة ( استحقاق على قيمة المركبة ) .

المرحلة الثانية

يؤخذ بالحسبان 3% من مبلغ قيمة المركبة/ السيارة بعد خصم مبلغ الاستحقاق ( كما هو مفصل في المرحلة الأولى ).

المرحلة الثالثة

 المبلغ الحاصل في المرحلة الثانية يُخصم من مبلغ إضافة تكملة الدخل، والذي قد تستحقه لو لم يكن بحوزتك مركبة/ سيارة.

  •  إن كان بحوزة ابنك مركبة/ سيارة، ولديه مدخول من عمل – تؤخذ بالحسبان قيمة المركبة/ السيارة، ولكن لا تؤخذ بالحسبان المدخولات من العمل .

  •  إن تمت إقالتك من العمل أو انك قدمت استقالتك من العمل، وتستحق بدل بطالة، وتلقيت مخصصات ضمان دخل/ إضافة تكملة دخل خلال 3 أشهر سبقت الإقالة او الاستقالة، وبحوزتك او استعمالك مركبة/ سيارة – تُعتبر بأنك عملت خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت الاقالة ايضاً، من أجل احتساب مبلغ قيمة السيارة.

  • إذا قل دخلك ، وتلقيت خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت الانخفاض في الدخل مخصصات ضمان دخل / إضافة تكملة دخل ، وبملكيتك أو استعمالك مركبة/ سيارة – تُعتبر بأنك تعمل وأجرك 25% من معدل الدخل (2،207 شيكل ( ابتداء من 01.01.2013 )) في الشهر الذي انخفض فيه دخلك وفي الأشهر التي تلته.

*لا يُحرم شخص من استحقاق مخصصات بسبب مركبة / سيارة ( واحدة ) حتى وإن كانت قيمتها أكثر من - 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، في الحالات التالية :

  1.  إذا اعتُرف به على انه شخص مخول لقيادة مركبة من يستحق مخصصات تنقّل ( حتى وإن لم يكن الشخص ذوي احتياجات خاصة زوجه/زوجته أو ابنه )

  2.  هو، زوجته / زوجها او طفله ذوي احتياجات خاصة (دوي الاعاقة) في قدميه واعترف به من قبل طبيب المؤسسة.

  3.  تُدفع لطفله مخصصات طفل ذوي احتياجات خاصة.

  4. هو او زوجته/ زوجها مريض، ورخصة مركبة المريض تم تسليمها لمكتب الترخيص.

  5.  ينقل بمركبته شخصاً مريضاً من افراد العائلة بغية تلقي العلاج الطبي وبوتيرة عالية. يُمنح الترخيص لذلك وفقاً لتقرير طبيب مؤسسة التأمين الوطني.

*لا يُحرم شخص من استحقاق تلقي إضافة تكملة دخل بسبب مركبة/ سيارة ( واحدة ) ، حتى وإن كانت قيمتها أعلى من - 40،760 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) حتى 3 أشهر، في الحالات التالية :

  1.   إن كان والداً لطفل ذوي احتياجات خاصة أو انه يتلقى مخصصات تنقّل، ويمتلك او يستعمل مركبتان/ سيارتان – إذا اشترى مركبة جديدة، ولم يبع المركبة القديمة بعد.

  2. إن كان والداً لطفل ذوي احتياجات خاصة، وانتهى استحقاقه لمخصصات طفل ذوي احتياجات خاصة.

  3.  إن كان أرملاً / أرملة ، ليس بحوزته رخصة سياقة، وزوجته التي توفيت/ زوجها الذي توفي ، كانت المركبة بملكيته/بملكيتها.

  4.  حُدد استحقاق لمخصصات لصاحب مركبة وفقاً للأنظمة المفصلة هنا، وصاحب المركبة توفي أو أنه اعتقل أو سجن.

نلفت انتباهك، الشخص الذي يمتلك او بحوزته مركبة/ سيارة ، ويعتقد انه يستحق إضافة تكملة دخل وفقاً للأنظمة المفصلة هنا، يُطلب منه تقديم طلب لمخصصات ضمان دخل في الفرع القريب من مكان سكنه، بأسرع ما يمكن.

كل شخص يقدم طلباً حتى تاريخ 31.12.2013 ، يُفحص استحقاقه للفترة من 1.3.2012 حتى 30.11.2012 بناء على الأنظمة الجديدة لملكية المركبة، بشرط ان كانت بحوزته مركبة / سيارة واحدة او أكثر من الأشهر في تلك الفترة.

إذا تلقيت إضافة تكملة دخل قبل شهر 9/2012، ولا يسري توقف في استحقاقك وكان بملكيتك او باستعمالك او بملكية او استعمال زوجتك مركبة/ سيارة أخرى، يستمر استحقاقك لإضافة تكملة دخل، بدون أن تؤخذ قيمة المركبة بعين الاعتبار، ما دمت تفي بالشروط التي حددها التعديل في القانون :

  1. مدخولك من العمل يزيد عن 25% من معدل الدخل -   2،366 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) ، وإذا بلغت سن التقاعد -  انت أو زوجتك / زوجك – مدخولك من العمل يزيد عن 17% من معدل الدخل  1،609 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2016) .

  2.  لمركبة حجم محركها حتى  1،300 سم مكعب ومر على انتاجها 8 سنوات. او لمركبة حجم محركها حتى 1،600 .

أملاك

 حتى تاريخ 28.2.2013 ، احتُسب مبلغ الدخل من ملك ( أخذ بالحسبان لفحص استحقاق إضافة تكملة دخل ) ، بنسبة 8% من قيمة الملك مقسوماً على 12 لجميع أنواع الأملاك، سواء ملك مالي أوعقارات. ولقد تقرر ذلك في أوائل سنوات الثمانينات.

ابتداء من تاريخ 1.3.2013، تم تعديل قانون ضمان الدخل وتحددت الأنظمة التالية :

  • ملك مالي – مبلغ الدخل من الملك المالي يُحسب بناء على نسبة الفائدة  ويتم تعديله مرة في السنة.

  • ملك عقاري – مبلغ الدخل من ملك عقاري يُحسب بناء على الهدف من الملك : زراعي، سكن او تجاري.

كان الهدف من  التعديل ، تحسين التعامل مع الذين يطالبون بمخصصات ضمان الدخل من أصحاب الأملاك. مبالغ الدخل من ملك مالي ومن عقارات وفقاً لهذا التعديل، والتي تؤخذ بالحسبان من أجل فحص استحقاق إضافة تكملة دخل، تُحسب بناء على قيمة الملك، تركيبة العائلة، وسن الشخص الذي يطالب بالمخصصات بشكل تدريجي.

 

 

التواجد في الخارج

إذا كنت متواجداً في الخارج لمدة لا تتجاوز 6 أشهر فإن مخصصاتك ستدفع إلى حسابك في البنك في اسرائيل.

إذا كنت متواجداً في الخارج لمدة أكثر من 6 أشهر عليك إعلام مؤسسة التأمين الوطني (قسم الشيخوخة) بسفرك. وفي حالات خاصة، ستواصل المؤسسة دفع المخصصات لك أيضاً خلال فترة تواجدك في لخارج. وإذا كانت هناك إتفاقية للضمان الإجتماعي بين إسرائيل والدولة التي تتواجد بها، سوف تحصل على استحقاقك لمخصصات الشيخوخة في تلك الدولة، وكل ذلك بحسب ما تحدده الإتفاقية.

 إذا سافرت إلى الولايات المتحدة أو إلى بلجيكا، بعد إستحقاقك لمخصصات الشيخوخة، فإن المخصصات  ستدفع لك أيضًا خلال تواجدك في الولايات المتحدة أو بلجيكا.

  للفت انتباه المتواجدين في الخارج، والذين يستحقون مخصصات الشيخوخة من مؤسسة التأمين الوطني، عليكم مرة واحدة كل سنة أن تحضروا "شهادة حياة" إلى التأمين الوطني. ومن يحصل على مخصصات تتمة الدخل أو مخصصات ضمان دخل عليه إعلام مؤسسة التأمين الوطني بكل مرة يغادر بها البلاد.

ابتداءًا من 1/1/2007، يتم دفع إضافة تتمة الدخل لمن وصل هو أو زوجته إلى سن التقاعد ايضًا عن الفترة التي سافروا فيها إلى خارج البلاد، على ان لا تتعدى سفرياتهم إلى خارج البلاد 3 مرات في السنة الميلادية الواحدة (من كانون الثاني وحتى كانون الأول) ولمدة كلية لا تتجاوز 72 يومًا في نفس السنة.

 من سافر إلى خارج أكثر من 3 مرات في نفس السنة،أو أنه مكث في خارج البلاد لأكثر من 72 يومًا في نفس السنة، لا يتم دفع إضافة تتمة الدخل له عن كل الفترة التي تواجد خلالها خارج البلاد بما في ذلك شهر السفر وشهر العودة من الخارج.

من سافر إلى خارج البلاد بسبب وفاة أحد أقربائه من الدرجة الأولى (زوج/ة ، والد/ة ، ولد/بنت ، أخ ، أخت) لمدة لا تتجاوز 3 أسابيع، فإن هذه السفرة لا تحسب من ضمن السفر إلى الخارج في نفس السنة.

 من يحصل على مخصصات شيخوخة خاصة والذي يتواجد بشكل مؤقت خارج البلاد ، ولا يزال يعتبر مقيمًا في اسرائيل، سيستمر بالحصول على المخصصات الخاصة فقط خلال شهر السفر والشهر الذي يليه، ويتم استئناف دفع المخصصات، بحسب ما تراه مؤسسة التأمين الوطني، في شهر العودة إلى البلاد.

 من يحصل على مخصصات شيخوخة خاصة والذي يتواجد بشكل متواصل في الخارج، سيتم إيقاف المخصصات الخاصة منذ شهر السفر ، ويتم استئناف دفع المخصصات، فقط إذا تم اعتباره مقيمًا في اسرائيل، في شهر العودة. وإذا بقيت زوجته في الخارج فعليه التوجه إلى فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب من مكان سكنه للإستفسار عن حقوقه.

مخصصات خاصّة (شيخوخة)

تدفع مخصصات الشيخوخة لمن قدم لاسرائيل لأوّل مرّة بعد السنّ المحدّدة في القانون. إمرأة متزوّجة تعيش مع زوجها، لا تستحقّ قبض مخصّصات خاصّة (شيخوخة) إلاّ إذا بلغت سنّ الاستحقاق لقبض مخصّصات الشيخوخة.

نسبة المخصّصات الخاصّة (شيخوخة) تساوي مبالغ المخصّصات الخاصّة (للفرد ولمن له "أبناء")، لكن لا تدفع مخصّصات أقدمية وعلاوة تأجيل المخصّصات.

طلب قبض المخصّصات الخاصّة وعلاوة تكملة الدخل

يجب تقديم الطلب في نموذج دعوى لمخصصات شيخوخة خاصة  إلى فرع مؤسّسة التأمين الوطني القريب من مكان الإقامة. تدفع المخصّصات الخاصّة (شيخوخة) في الـ-28 من الشهر اعتبارًا من الأول في الشهر الذي قدّم الطلب فيه فقط (لا تدفع المخصصات للفترة التي سبقت شهر تقديم الطلب).

 

 

مخصصات للتدفئة

تُدفع منحة استثنائية لمرة واحدة في السنة للتدفئة للشخص الذي يتلقى مخصصات شيخوخة ومخصصات شيخوخة خاصة، ولكن يجب أن يفي الشروط التالية:

أن يتلقى الشخص مبلغاً إضافياً هو تكملة دخل، يُضاف إلى مخصصات الشيخوخة في أحد الأشهر: تشرين الأول، تشرين الثاني، أو كانون الأول في تلك السنة.

أن يسكن منطقة يتم تعريفها على أنها "باردة" وفقاً للقانون، لمدة شهرين على الأقل.

المنحة العائلية: مبلغ المنحة 553 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) وتُدفع اوتوماتيكياً مع مخصصات الشيخوخة في شهر تشرين الأول.

منحة الوفاة

 منحة الوفاة هي منحة تعطى مرة واحدة بمقدار، 8،757 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)، وتدفع في الحالات التالية:

  1. إذا توفي من كان يحصل من مؤسسة التأمين الوطني على مخصصات شيخوخة، ناجين، عجز عام أو خدمات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة (لذوي الاعاقة)، يتم دفع منحة مرة واحدة لمن كان شريكه في وقت وفاته. في حال عدم وجود شريك، يتم دفع المنحة لابن المستحق للمخصصات، وفقط إذا كان الابن يلبي تعريف ولد بموجب قانون التأمين الوطني. عادة ما يتم دفع منحة الوفاه تلقائيًا ولا حاجة لتقديم مطالبة.

  2. إذا توفي شريك من يأخذ مخصصات شيخوخة بالإضافة إلى تكملة الدخل، يتم دفع منحة وفاة لمن يأخذ مخصصات شيخوخة بشكل تلقائي.

  3.  في حالة وفاة كل من الشركاء في غضون فترة زمنية قصيرة، يتم دفع منحة الوفاة إلى الشخص الذي تكلف بمعظم النفقات على الجنازة إذا توفرت كل الشروط التالية (في هذه الحالة يجب تقديم طلب للحصول على منحة الوفاة):

1. كان بحكم المتوفى الحق في منحة وفاة للشريك/للشريكة.

2. شريك المتوفى توفي بعد 100 يوم من تاريخ وفاة المتوفى، ولم يتم دفع منحة الوفاة.

3. ليس للمتوفي ولد كما هو محدد في قانون التأمين الوطني.

يرجى الانتباه ،

شهادة الوفاة صادرة عن وزارة الداخلية .

تكملة الدخل

قابض مخصّصات الشيخوخة ذو دخل منخفض يخضع لاختبار الدخل، يستحقّ قبض علاوة تكملة الدخل. تكمل العلاوة المخصّصات حتّى الحدّ الأدنى من مبالغ الدخل المضمون.

 

 

مبالغ مخصصات الشيخوخة مع تكملة الدخل

للفرد          2،981 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

  • للزوجين      4،706 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

  • للفرد مع ولد 5،028 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

  • للزوجين مع ولد         5،640 شيكل (إبتداءً من- 01.12.2015)

يجب على قابض مخصّصات الشيخوخة مع تكملة الدخل الذي يسافر إلى الخارج، أن يفحص استحقاقه لقبض تكملة الدخل خلال فترة مكوثه في الخارج.

طلب علاوة تكملة الدخل

يجب تقديم الطلب في نموذج دعوى لتكملة الدخل لمن يقبض مخصصات شيخوخة ومخصصات أقارب من الدرجة الأولى أرامل \ أيتام في موعد تقديم طلب قبض مخصصات الشيخوخة أو بعد مضي مدّة، في موعد تقلّص فيه الدخل للنسبة التي تمكّنك من استحقاق قبض تكملة الدخل.

تدفع تكملة الدخل اعتبارًا من الشهر الذي قدّم  فيه الطلب وطالما كان قابض المخصّصات مستحقًا لها (إذا دفعت العلاوة خلافًا للقانون، فيجوز لمؤسسة التأمين الوطني أن تخصمها من المخصّصات التي تدفعها).

 

خصم من المخصصات

رسوم التأمين الصحي

من مخصصات  الشيخوخة يتم اقتطاع رسوم التأمين الصحي بمبلغ 196 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) للفرد ومبلغ 283 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) للزوجين. إذا كان لديك الحق لإضافة تكملة الدخل فسيتم إقتطاع رسوم التأمين الصحي من مخصصاتك بمبلغ 103 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) (للفرد أو للزوجين).

 للفت إنتباهك،

  •  إذا كنت تعمل أجيرًا ، وكان صاحب العمل يقتطع من أجرك رسوم التأمين الصحي، عليك التوجه إلى صاحب العمل من أجل وقف هذا الخصم.

  •  إذا كنت تحصل على إضافة على مخصصات الشيخوخة أيضًا عن زوجتك ، فسيتم إقتطاع رسوم التأمين الصحي للزوجين ، حتى وإن كانت زوجتك تعمل كأجيرة.

  •  إذا لم تكن تحصل على إضافة على مخصصات الشيخوخة عن زوجتك بسبب حصول زوجتك على مخصصات من التأمين الوطني ، فسيتم إقتطاع رسوم التأمين الصحي للزوجين.

دين لمؤسسة التأمين الوطني

يحق لمؤسسة التأمين الوطني خصم الديون المستحقة عليك للمؤسسة من مخصصاتك ، الدفعات المدفوعة لك سلفًا على حساب مخصصات الشيخوخة، أو على حساب مخصصات أخرى، أو مبالغ تم دفعها لك بالخطأ أو بدون إستحقاق حسب القانون ، وكذلك دفعات النفقة المطلوبة منك بحسب قرار المحكمة ( من أجل دفع النفقة يحق لمؤسسة التأمين الوطني تحويل أو حجز مخصصات الشيخوخة).

 الشخص المؤمن المستقل أو المؤمن الذي ليس أجيرًا وليس مستقلاً ، والذي عليه دين لمؤسسة التأمين الوطني ، لا يتم دفع مخصصات الشيخوخة له ، أو تدفع له مخصصات مخفضة (بحسب مبلغ الدين ومدة التأخير) لغاية ترتيب الدين لدى قسم الجباية.

يجب عليك إعلام مؤسسة التأمين الوطني بخصوص كل تغيير والذي من الممكن أن يؤثر على دفع مخصصات الشيخوخة (مثل العنوان ، التغيير في الحالة الشخصية، التغيير في دخلك أو دخل زوجتك). يجب إعلام مؤسسة التأمين الوطني خطيًا خلال 30 يومًا من تاريخ التغيير.

لمن يحصل على مخصصات أخرى من المؤسسة

الشيخوخة –  للذي يحصل على مخصصات إضافية في المؤسسة

بموجب القانون، لا يمكن للتأمين الوطني أن تدفع لك عدة مخصصات مقابل فترة زمنية واحدة ، وعلى الشخص أن تختار بواحدة من المخصصات (لا يشمل مخصصات الابناء ومخصصات التمريض، التي يتم دفعهم للشخص حتى عندما يستحق مخصصات الشيخوخة).

إذا كانت المرأة تستحق مخصصات شيخوخة وايضا معاش الورثة  (مخصصات الأرمل/ة) واكملت " فترة التدريب " (فترة التأمين)،تحصل على مخصصات شيخوخة كاملة وبالإضافة لها نصف معاش الورثة الذي تستحقه .

استثناء : هذا الحق لا يعطى ل "ربة منزل" التي تستحق مخصصات شيخوخة .

إذا كنت تستحقين مخصصات شيخوخة وايضا مخصصات متعلقين باصابات عمل ، تحصلين على مخصصات شيخوخة كاملة وإضافة لها نصف مخصصات المتعلقين; او تحصلين على نصف مخصصات الشيخوخة وإضافة لها مخصصات المتعلقين كاملة .

إذا كنت تستحق مخصصات شيخوخة وايضا مخصصات اعاقة عمل إلى الابد ، عليك ان تختار بواحدة من المخصصات.إذا اخترت مخصصات الاعاقة من العمل ، مقدار المخصصات لا يقل عن معدل معاش الشيخوخة التي تستحقها.

بشروط خاصة  مؤسسة التأمين الوطني مخصصات ذوي الاحتياجات الخاصة (ذوي الاعاقة) الخاصة بك (يدفع مبلغ مرة واحدة بدل المخصصات)، وبعدها تحصل على مخصصات الشيخوخة التي تستحقها .

انتبهي ، إذا كنت تستحقين مخصصات شيخوخة وانت بجيل 67-62 وكنت محدودة التنقل ، ممكن ان تستحقي ايضا مخصصات للتنقل .

لخدمتك الة الة حاسبة تفحص امكانية حصولك على أكثر من مخصصة واحدة من مؤسسة التأمين الوطني .

 

كيفية تقديم الطلب

 للحصول على مخصصات الشيخوخة يجب رفع دعوى في فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب من مكان الاقامة  في استمارة مطالبة لمخصصات الشيخوخة في موعد قريب من وصولك إلى سن الأهلية للحصول على مخصصات الشيخوخة ، ولا يجب التأخير أكثر من- 12 شهرًا من ذلك التاريخ .

إذا لم يتم تسجيل شهر الولادة في بطاقة الهوية الخاصة بك، تعتبر كمن ولد في الأول من نيسان من سنة ولادتك .

يمكن للشخص أيضا أن يقدم الادعاء الخاص به عن طريق البريد أو الفاكس أو في صندوق بريد الفرع .

إذا قمت بتقديم هذه الدعوى بعد 12 شهرًا من التاريخ الذي أصبحت مستحقا لمخصصات الشيخوخة، ممكن ان يدفع لك الضمان الاجتماعي المعاش لمدة 12 شهرًا كحد أقصى بأثر رجعي من يوم تقديم المطالبة.

ومع ذلك  في إطار تعديل القانون ، من قام برفع الدعوى من- 1.2.2008 فصاعدا ، بعد أن بلغ سن الأهلية للحصول على مخصصات الشيخوخة ( السن الثاني ) ،  يستحق السداد بأثر رجعي لمدة 48 شهرًا كحد أقصى من يوم تقديم المطالبة.

ملاحظة، أنه إذا كانت ال 48 شهرًا السابقة لتقديم طلب، يتضمن أيضا الفترة التي كان يتراوح سنك سن التقاعدل سن استحقاق مخصصات الشيخوخة – فأن هذه الفترة ، التي بين سن التقاعد وبين سن الأهلية المطلقة، أنك تستحق ان يدفع لك بأثر رجعي لمدة سنة واحدة فقط . السنة ليس بالضرورة ان تكون متواصلة.

أمثلة :

-  رجل يبلغ من العمر 75 عامًا قدم طلب للحصول على مخصصات الشيخوخة. يتلقى المعاش عن مدة أربع سنوات، بأثر رجعي من تاريخ تقديم المطالبة.

- قدم رجل يبلغ من العمر 73 عامًا مطالبة للحصول على مخصصات الشيخوخة. سوف يتلقى معاش عن ثلاث سنوات بأثر رجعي ، مما يعني من تاريخ تقديم المطالبة إلى تاريخ بلوغه سن 70. بالإضافة فأنه يحصل على معاش تقاعدي عن مدة سنة إضافية بين سن التقاعد لجيل الاستحقاق، شريطة أن هذا العام هو في غضون 4 سنوات التي تحسب من تاريخ تقديم المطالبة ، وبشرط ان الرجل يحقق اختبار الإيرادات.

- قدم رجل يبلغ من العمر 71 عامًا مطالبة بالتعويض عن السن. فانه يحصل على المخصصات من تاريخ تقديم المطالبة حتى سن 70، بغض النظر عن الدخل، وبالإضافة إلى يستحق معاش عن مدة سنة إضافية التي هي بين سن الاستحقاق لسن التقاعد، شريطة أن هذا العام هو خلال الـ 4 سنوات التي تحسب من تاريخ تقديم المطالبة، وأن يجيب على شروط الدخل.

الملاحظات:

 القواعد أعلاه تتعلق بالمرأة أيضًا، التي تجتمع بها كل شروط الأهلية للحصول على المعاش التقاعدي.

 مبالغ الأقساط التي يتم دفعها بموجب القواعد اعلاه  تشمل ايضا إضافة سنوات الأقدمية و إضافة للمتعلقين (الزوج والأطفال ) التي يستحقها المؤهل للمعاش.

انتباه لمتلقين مخصصات أخرى من التأمين الوطني، لدى وصولكم لسن التقاعد ، يجب عليكم رفع دعوى للحصول على مخصصات الشيخوخة .

وثائق يجب تقديمها

في استمارة المطالبة بالمخصصات وبالوثائق التفسيرية المرفقة لها تفصل الوثائق التي عليك تقديمها. الرجاء عدم إرفاق وثيقة معينة قد يؤدي إلى تأخير معالجة طلبك .

انتبه، من أجل الحصول على مخصصات، عليك فتح حساب مصرفي. في استمارة المطالبة عليك ان تكتب اسم وعنوان ورقم الحساب المصرفي، الذي سيتم تحويل المخصصات اليه.

إذا لم يكن هناك مصرف بالقرب من مكان اقامتك ، تدفع لك المخصصات في مكتب البريد او بالبريد المتنقل(عليك ان تعلم مؤسسة التأمين الوطني إلى اي فرع بريد يجب ان ترسل مخصصاتك)، وفقا لقرار موظف الدعاوي .

عليك ان تستلم المخصصات من مكتب البريد في موعد اقصاه -19 من الشهر التالي لشهر الدفع . مخصصات التي لم تستلم من مكتب البريد حتى ذلك التاريخ، يتم ضمها إلى واحدة من الدفعات القادمة .المخصصات التي لم يتم استلامها لمدة 3 اشهر متتالية- تقوم مؤسسة التأمين الوطني بوقف الدفع حتى يتم الاستفسار .

انتبه ، مؤسسة التأمين الوطني تدفع المخصصات عن طريق الشيكات، او عن طريق بريد اون لاين او ببطاقة تحميلية فقط للاشخاص الذين لديهم ديون ولا يمكنهم فتح حساب مصرفي:

إذا كنت تقيم في مؤسسة

إذا كنت موجود في مؤسسة، ومعظم رزقك على حساب المؤسسة العامة، تقسم مخصصاتك حسب طلب المؤسسة العامة بينك وبين المؤسسة العامة وبين "المتعلقين " بك .

إذا لم تتمكن من استلام مخصصاتك بسبب موانع طبية تدفع مخصصاتك لمن تعينه مؤسسة التأمين الوطني لاستلامها(سيتم ابلاغك بذلك مسبقا)

تغيير مكان الدفع

يمكن ان يطلب من مؤسسة التأمين الوطني تغيير مكان دفع المخصصات في اي وقت باستمارة تحديث المعلومات الشخصية . يجب ذكر تفاصيل المصرف وشركاء الحساب . لتقديم طلب لتغيير مكان الدفع يجب التوجه إلى الفرع القريب من مكان اقامتك .

فوائد من أجل الزوج والأطفال

متلقي مخصصات الشيخوخة يستحق مبلغًا إضافيَا من أجل "المتعلقين" ؛ أي الزوجة، الزوج والأبناء لمتلقي المخصصات. تدفع الإضافة فقط لاولئك الذين يستوفون تعريف "الزوجة"، "الزوج"، و"الأبناء" حسب قانون تأمين الشيخوخة.

المرأة التي تحصل على مخصصات الشيخوخة  كربة منزل، ليست مؤهلة لإضافة من أجل "المتعلقين" (الزوج والابناء).

كربة منزل حسب قانون تأمين الشيخوخة تعتبر المرأة التي تقيم في اسرائيل سواء كانت مؤمنة، متزوجة (ما عدا المرأة في الزواج الثاني)، التي زوجها مؤمن وأيضا أرملة تحصل على مخصصات الورثة او مخصصات المتعلقين، اللاتي لا يعملن كموظفات ولا كمستقلين.

إضافة من أجل الزوجة

تدفع لمستلم المخصصات من أجل الزوجة إذا كان الشخص يقيم في اسرائيل ولا تحصل على مخصصات بموجب قانون التأمين الوطني ، شريطة ان  شريطة ان يستوفي تعريف الزوج حسب قانون تأمين الشيخوخة .

إضافة من أجل الزوج

تدفع لمستلم المخصصات من أجل الزوج إذا كان الشخص مقيم في اسرائيل ولا يحصل على مخصصات بموجب قانون التأمين الوطني، شريطة ان يستوفي تعريف الزوج حسب قانون تأمين الشيخوخة .

إضافة من أجل الابناء

تدفع لمستلم المخصصات من أجل ابنه/بنته (بما في ذلك ابن الزوج ، ابن متبنى ، او حفيد الذي كل رزقه عليك ،ما عدا شاب او شابة المتزوجون) ، شريطة ان يستوفي تعريف ابن حسب قانون تأمين الشيخوخة .

إذا كنت انت وزوجتك تحصلان على مخصصات من التأمين الوطني، الإضافة من أجل الابناء تدفع للذي يحصل على المخصصات الأعلى.

مبالغ الإضافة

الاضاقة من أجل الابن تدفع لاول ابنين فقط. مبلغ الإضافة مقابل كل واحد من الابنين  484 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

مبلغ الإضافة الأساسية من أجل الزوج/الزوجة – 770 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

تقديم طلب للحصول على إضافة

تقدم في استمارة طلب مخصصات الشيخوخة ويمكن المطالبة بإضافة من أجل الزوج/الزوجة.

إذا كنت تحصل على مخصصات الشيخوخة، وطلبت الحصول على إضافة ، عليك ملأ نموذج طلب منفرد ، وارساله في اقرب وقت إلى الفرع القريب من مكان اقامتك .

موعد الدفع

يتم دفع مخصصات الشيخوخة في -28 للشهر (عن نفس الشهر) إلى الحساب المصرفي التابع لك فقط او التابع لك وللزوج ، أهل ، أخ ، أخت ، ابن او بنت .

إذا ولدت قبل 15 الشهر، تبدأ في تلقي المخصصات في الشهر الذي ابلغ فيه سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة.

إذا ولدت بعد 15 الشهر، تبدأ في تلقي المخصصات في الشهر التالي للشهر الذي بلغت فيه سن الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة ، ولكن إذا كنت تستحق إضافة لتكملة الدخل لمخصصاتك تبدأ بتلقي المخصصات في الشهر الذي بلغت فيه سن استحقاق مخصصات الشيخوخة .

مخصصات شيخوخة جزئية من جيل التقاعد حتى جيل الاستحقاق لمخصصات الشيخوخة

إذا كان دخلك الشهري يزيد قليلًا عن "الحدّ الأقصى للدخل" الشهري، تدفع لك "مخصصات شيخوخة جزئية" – المخصصات الكاملة التي كنت تستحقها، ناقص 60% من مبلغ دخلك الذي يزيد عن "الحد الأقصى للدخل "- شريطة أن يكون مبلغ المخصصات المدفوع لك على الأقل 153 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) للشهر.

 الفترة التي لا تتلقى فيها مخصصات الشيخوخة، تؤخذ بعين الاعتبار في حساب الفترة التي تعطيك الأهلية لإضافة الاقدمية وإضافة تأجيل التقاعد.

 معدل المخصصات

مبلغ مخصصات الشيخوخة الأساسية الشهرية للفرد هي  1،531 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014 )– وللزوج (المخصصات للزوج مكونة من مخصصات للفرد وإضافة من أجل الزوجة) - 2301 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014 .). مبلغ مخصصات الشيخوخة الأساسية الشهرية لمن بلغوا سن 80 أو أكثر، للفرد  1،617 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014) – وللزوج(المخصصات للزوج مكونة من مخصصات الفرد الذي بلغ سن 80 وإضافة للزوجة  2،387 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

إذا كان كل من الزوجين بشكل فردي يستوفون شروط الأهلية لمخصصات الشيخوخة، يحصل كل منهم على مخصصات فردية.

على هذه المبالغ تضاف الإضافات التالية :

إضافة أقدمية(تأمين) مخصصات الشيخوخة تضم إضافة اقدمية لمن كان مؤمن أكثر من 10 سنين قبل يوم استحقاقه لمخصصات الشيخوخة في المرة الأولى، وفقا للقيود التي ينص عليها القانون .

معدل إضافة الاقدمية – 2% من المخصصات مقابل كل سنة تأمين كاملة التي تلي 10 سنين التأمين الأولى . في المجموع لا تزيد الإضافة عن 5% من المخصصات.

ربة المنزل تستطيع أن تأخذ لشروط معينة 2% فقط إضافة أقدمية .

إضافة تأجيل المخصصات – تدفع في الحالات التي لم تكن فيها أهلية لمخصصات الشيخوخة بسبب الدخل من العمل،او إذا كان بسبب الدخل من العمل يستحق المؤمن مخصصات شيخوخة بمجموع أقل، وقد تنازل عن تلقي هذا المبلغ المنخفض .

معدل إضافة تأجيل المخصصات – 5% من المخصصات (بما في ذلك إضافة الاقدمية) مقابل كل سنة تم تأجيل دفع المخصصات بسبب الدخل من العمل من سن التقاعد إلى سن استحقاق مخصصات الشيخوخة

إضافة للمتعلقين- زوجة ، زوج ، ابن .للتفاصيل انظر إضافة من أجل الشريك والابناء .

 

مبلغ مخصصات الشيخوخة شهريا.

* مبلغ الإضافة مقابل ولد فقط  للولدين الأولين .

-مبلغ الإضافة مقابل كل واحد من الطفلين 484 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

-مبلغ الإضافة الأساسية مقابل زوج /زوجة – 770 شيكل (إبتداءً من- 01.01.2014)

 

المخصصات التي لم يتم استلامها من مستحقها

متلقي مخصصات الشيخوخة الذي توفي، ولم يستلم جميع المخصصات التي يستحقها، يتم دفع مبلغ المخصصات التي لم تستلم (بدون إضافة الدخل التكميلي) لورثته (أرمله، أرمل، أو أيتام يستحقون مخصصات الورثة. في حال عدم وجود وارثين يتم دفع المخصصات التي لم تستلم (لكن ما لا يزيد عن مجموع المعاش لمدة 6 اشهر من وفاة المستحق للمعاش) لمن يثبت انه قدم للمستحق لمخصصات خدمات أساسية في السنة الأخيرة من حياته، ولم يتم الدفع له مقابل ذلك. انتبه، الحق في معاش الشيخوخة ليس موروثًا.