Skip to main content

You are here

مخصصات ضمان الدخل

يتم دفع المعاش كاملا للأشخاص غير القادرين على تأمين دخل لأنفسهم من العمل، مثل المرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمصابين من العمل، أو العاطلين عن العمل، والذين لا يحق لهم دفعات ضمن برامج أخرى.

يتم دفع المعاش كاملا للأشخاص غير القادرين على تأمين دخل لأنفسهم من العمل، مثل المرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمصابين من العمل، أو العاطلين عن العمل، والذين لا يحق لهم دفعات ضمن برامج أخرى.

مخصصات ضمان الدخل

من يستحقون مخصصات "ضمان الدخل":

  • أصحاب الدخل المنخفض أو من لا دخل لهم، وعجز مكتب العمل عن إيجاد عمل لهم أو التحقوا بوظيفة منخفضة الأجر.
  • المعفيون من التوجه إلى مكتب العمل بسبب عدم قدرتهم على العمل، مثل: سجين حكم بالخدمة المجتمعية.
  • المريض الذي  يطالب بالتعويض عن عجز لحق به ولم توافق بعد الجهات المختصة على دعواه، يمكنه تقديم طلب لدعم ضمان الدخل حتى يتم الموافقة على معاش العجز. في هذه الحالة يجب أن يلبي واحدة على الأقل من أسس الاستحقاق للضمان (بما في ذلك التوجه إلى مكتب العمل).
  • الأبناء الذين تم التخلي عنهم أو الأطفال الأيتام من كلا الوالدين.

يتم دفع المخصص بدءا من الشهر الذي تمت فيه مطالبة مؤسسة التأمين الوطني دون أثر رجعي، ولذلك فمن المهم عدم المماطلة في تقديم الطلب.

أنواع ضمان الدخل

  1.  ضمان الدخل
    يتم دفع المعاش كاملا للأشخاص غير القادرين على تأمين دخل لأنفسهم من العمل، مثل المرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمصابين من العمل، أو العاطلين عن العمل، والذين لا يحق لهم دفعات ضمن برامج أخرى.
  2. استكمال الدخل

يتم دفع معاش جزئي للأشخاص الذين يبلغ دخلهم من العمل أو من أي مصدر آخر أقل من الحد الأدنى للدخل المطلوب للمعيشة (استكمال لمعاش منخفض، وإعانات البطالة، ودفعات النفقة، وغيرها).

شروط استحقاق تلقي مخصصات ضمان الدخل:

السن والإقامة:

  • إتمام  20 عامًا من العمر، والإقامة في القدس لمدة لا تقل عن 24 شهرًا على التوالي.
  • في ظل ظروف خاصة، قد يكون الشخص مؤهلًا لتلقي المخصصات لو أتم 18 عامًا فقط ولو كان مقيمًا في القدس لمدة تقل عن 24 شهرًا على التوالي.
  • في ظل ظروف خاصة، مثل المرض، والحمل، والإقلاع عن المخدرات والكحول، وتلقي التعليم، والمشاركة في برامج لإعادة التأهيل معترف بها، ( يمكن أن يكون لك الحق في المعاش حتى لو أتممت 18 عامًا فقط).
  • والد لطفل يتيم أو متخلى عنه يستحق المعاش في أي سن.

 

الإقامة:

يحق الحصول على المعاش إذا كان الشخص مقيما في القدس 24 شهرًا على الأقل بشكل متتالي، أو إذا كنت مقيمًا في القدس لمدة تقل عن 24 شهرًا متتالية، يمكن أن يكون لك الحق في المعاش إذا كنت واحد ممن تنطبق عليهم الشروط التالية:

  1. قادم جديد تقيم منذ 12 شهرًا (حتى لو لم تكن متتالية)، وبشرط أنك واحد من التالي: والد وحيد، أو من انفصل عن زوجه/ زوجته، أو المريض، أو الحامل، أو من هو موجود في مؤسسة، أو خلال فترة الإقلاع عن المخدرات.
  2. يمكن الحصول من التأمين الوطني على واحدة من المخصصات التالية:
  • الشيخوخة، الأرمل، العاجز عن العمل.

مخصصات إضافية تتعلق بضمان الدخل

  • منحة دراسية  
  1.  التأمين الوطني يدفع  منحة تعليم - للابن الوحيد
  2. الأسر التي لديها أربعة أطفال أو أكثر، شريطة أن يتلقى أحد الوالدين من التأمين الوطني  واحدة من  المخصصات التالية:
  • ضمان الدخل
  • نفقة
  • مخصصات العجز
  • الشيخوخة والأرملة   

يتم دفع المكافأة مرة واحدة في السنة في شهر آب (أغسطس) للأطفال الذين تترأوح أعمارهم بين 14-6 سنة.

 
تأمين العجز

تأمين العجز:

في إطار تأمين العجز العام، تدفع مخصصات شهرية لمن لم تعد لديه القدرة على كسب الأجر جراء عجزه.

من يستحق تلقي مخصصات العجز؟

  • "ذو احتياجات خاصة" - يقيم في القدس، أو تقيم في القدس ليست ربّة بيت من سن 18 وحتى سنّ التقاعد  والذي بسبب عجز جسدي، أو عقلي، أو نفسي، من جراء مرض، أو حادثة، أو منذ الولادة، وليست لديهم القدرة على كسب الأجر ولا يتقاضون أجرًا بنسبة 25% من معدل الأجر وهو 2،366 شيكل (ابتداءً من 01.01.2016)، أو تقلصت قدرتهم على كسب الأجر وانخفض أجرهم فعلاً جراء العجز (سواء كان ذلك دفعة واحدة أو تدريجيًا) بنسبة 50% أو أكثر.
  • يعتبر "ذوو الاحتياجات الخاصة" أيضًا من كان "عاملاً قاصرًا" قبيل الفترة التي سبقت عدم القدرة على كسب الأجر.
  •  تعتبر "ذوو احتياجات خاصة" أيضًا ربة بيت، إذا كانت عاملة أجيرة أو مستقلة لمدة 12 شهرًا متتاليًا، (أو 24 شهرًا غير متتالية)، ضمن 48 شهراً سبقت الموعد الذي قدم فيه طلب تلقي مخصصات العجز، أو التي سبقت موعد التوقف عن العمل، ولمن توقّفت عن العمل بعد تقديم الطلب، وكذلك إذا كانت لا تعيش مع زوجها ولا تقيم معه في الشهور الـ-24 التي سبقت موعد تقديم طلب تلقي مخصصات العجز، أو بعده.
  •  "ربة بيت ذات الاحتياجات الخاصة"- مقيمة في  القدس يتراوح عمرها من 18 وحتى سنّ التقاعد. متزوجة ولا تعمل ويكون زوجها مؤمنًا في نطاق التأمين الوطني بتأمين الشيخوخة وتأمين الأقارب من الدرجة الأولى، ومن جراء عجز جسدي لا تقدر على القيام بالأعمال المنزلية الروتينية في نطاق التدبير المنزلي العادي. أو تقلصت مقدرتها على القيام بالأعمال المنزلية بسبب العجز بنسبة 50% أو أكثر.

 

شروط الاستحقاق لتلقي مخصصات العجز.

  • العجز الطبي - عجز طبي بنسبة 60% على الأقل أو 40% على الأقل إذا عانى المؤمن من عدّة عيوب، ومن جرّاء عيب معيّن حدد له عجز طبي بنسبة 25% على الأقل (لربّة بيت ذات الاحتياجات الخاصة) – 50%  على الأقل.
  • لعجز الوظيفي - درجة عدم القدرة على كسب الأجر (أو القيام بالأعمال المنزلية) بنسبة 50% على الأقل.
  • بداية الاستحقاق -  عند انتهاء 90 يومًا من الموعد الذي بدأ فيه عدم القدرة على كسب الأجر (أو القيام بالأعمال المنزلية)، وإذا تلقى المعاق بدل المرض خلال هذه الفترة بعد 90 يومًا من انتهاء الفترة التي يتلقي فيها بدل المرض.
  • (للوافد الجديد) - بداية الاستحقاق مع انتهاء سنة من الموعد الذي أصبح فيه قادمًا جديدًا فقط.

مبلغ المخصصات

2،342 شيكل (ابتداءً من 01.01.2014) للفرد الذي تصل نسبة عدم كفاءته إلى 75% أو أعلى.

(فيما يلي: مخصّصات كاملة للفرد) ونسبيًا لدرجة عدم الكفاءة لمن تكون درجة عدم كفاءته 60% -74%.

قابضو مخصّصات العجز العام الذين حدّدت لهم درجة عدم الكفاءة على كسب الأجر بنسبة 75% على الأقل، درجة عجز طبي بنسبة 50% على الأقل وهم لا يمكثون في مؤسّسة، يستحقون علاوة على المخصّصات بمبلغ بين 282 شيكل (ابتداءً من 01.04.2015)  و417 شيكل (ابتداءً من 01.04.2015)  بموجب عجزهم الطبي.

تقديم طلب تلقي مخصصات العجز

من يعتقد، أنّه يستحق تلقي مخصّصات عجز شهرية، يجب عليه أن يتوجّه إلى فرع مؤسسة التأمين الوطني في مكان الإقامة ويقدّم هناك طلبًا لتلقي المخصّصات  بواسطة نموذج طلب تلقي مخصصات العجز.

يمكن استخراج نموذج الطلب من موقع التأمين الوطني على الإنترنت وإرساله بالبريد.

على مقدم طلب تلقي المخصصات أن يقدم الطلب بنفسه، وإذا لم يكن بمقدوره ذلك بسبب وضعه الجسدي أو النفسي؛ يسمح لأحد أفراد عائلته أو لشخص آخر يمثله بتقديم الطلب باسمه.

يجب تقديم طلب المخصّصات خلال 12 شهرًا من يوم حدوث سبب الطلب.

الإعفاء من دفع رسوم التأمين

 من يتلقي مخصصات العجز وليس لديه أي دخل آخر يعفى من دفع رسوم التأمين في الفترة التي يستحق فيها تلقي المخصصات.

من يتلقي مخصصات العجز وحددت له درجة عدم كفاءة على كسب الأجر بنسبة 75% وما فوق لمدة سنة على الأقل أو بشكل دائم؛ يعفى من دفع رسوم التأمين في الفترة التي يستحق فيها تلقي المخصصات، حتى إذا كان لديه دخل من مصدر آخر.

لكن، إذا كان عاملاً مستقلاً، فعليه أن يدفع رسوم تأمين مصابي العمل، وإن كان عاملاً أجيرًا فيدفع عنه المشغل رسوم تأمين مصابي العمل ورسوم تأمين حقوق العاملين في حالة الإفلاس أو حلّ الشركة.

 

تأمين مصابي الحوادث

تأمين مصابي الحوادث

بموجب قانون مصابي الحوادث تدفع مخصصات لمن أصيب  بحادث قد طرأ في البيت، في العطلة وفي وقت الفراغ، وفقد قدرته على الأداء في أعقاب الحادث، وتدفع هذه المخصصات لفترة 90 يومًا على الأكثر من فقدان القدرة على القيام بالواجبات اليومية.

ما هو الحادث؟

الحادث هو حدث فجائي يصاب الشخص فيه في جسمه بواسطة عنصر خارجي وفي أعقاب الحادث فقد قدرته على الأداء.

تحدد حالة فقدان القدرة على الأداء بموجب القواعد التالية:

  •  عامل أجير أو مستقل - شريطة أنه لا يقدر على الاستمرار بعمله وليس عمل آخر غيره.
  • من لا يعمل أجيرًا وليس مستقلاً - شريطة أنه يمكث في المستشفى أو يلازم بيته.
  •  ربة بيت - شريطة أنها لا تقدر على العمل في التدبير المنزلي في بيتها.

من يستحق تلقي بدل الحادث؟

مقيم في اسرائيل   من سن الـ-18 وحتى سن التقاعد ، كان يتورط في حادث في القدس أو خارج القدس، يستحق تلقي بدل الحادث للفترة من الزمن التي يتواجد في القدس ولا يقدر على الأداء، شريطة أنه لا يمارس أي عمل كان.

لا يستحق تلقي بدل الحادث من يستحق في فترة فقدان القدرة على الأداء تلقي دفعة بموجب قانون آخر )مثل بدل المرض، قانون التعويضات لمصابي الحوادث وما شابه ذلك(. يجب على المصاب أن يفحص فحصًا طبيًا خلال 72 ساعة من موعد وقوع الحادث.

مخصصات مصابي الحوادث

نسبة بدل الحادث لليوم الواحد

 للعامل الأجير أو المستقل – 75% من الأجر الذي يفرض عليه دفع رسوم التأمين في الربع السنة الذي سبق يوم وقوع الحادث يقسم على 90.

من لا يعمل وكذلك ربة البيت - 25% من المبلغ الأساسي، كما كان في 1 كانون الثاني - ينأير الذي سبق يوم الحادث، مع إضافة نسبة ارتفاع الجدول من شهر ينأير حتى يوم الحادث، يقسم على 30 لليوم  72.98 شيكل(ابتداءً من- 01.01.2014).

فترة الدفع

  • يدفع بدل الحادث للحدّ الأقصى من 90 يومًا متتاليًا اعتبارًا من اليوم الذي يلي موعد وقوع الحادث.
  • للعامل الأجير أو المستقل لا يدفع بدل الحادث لليومين الأولين إذا فقد قدرته على الأداء لفترة تقل عن 12 يومًا.
  • لمن لا يعمل أو لربة البيت لا يدفع بدل الحادث للأيام الـ-14 الأولى التي تلي موعد وقوع الحادث.

تقديم الطلب

يجب تقديم نموذج  طلب دفع بدل حادث في فرع مؤسسة التأمين الوطني في مكان الإقامة خلال 90 يومًا من موعد وقوع الحادث. قد يرفض الطلب الذي يقدم بعد ذلك. يمكن الحصول على نموذج الطلب في فروع مؤسسة التأمين الوطني أو في موقع الإنترنت.

 

متضررو العمل

متضررو العمل

تكون الغاية من تأمين متضرري العمل هي مساعدة المؤمنين الذين تضرروا في العمل وتعويضهم عن فقدان دخلهم في الفترة ما بعد وقوع التضرر، والتي أصبحوا فيها فاقدي الأهلية للاشتغال. ولذلك يصرف لهم التأمين الوطني أبدال   تضرر لفترة تستغرق حتى 3 أشهر.

وإذا لم يزل المتضرر مصابا بعجز ما من جراء التضرر، فسيستحق مخصص عجز عن الاشتغال أو منحة، حسب قرار اللجنة الطبية التي سيمتثل أمامها.

وبالإضافة لذلك، يستحق متضرر العمل الخضوع لعناية طبية مجانية تستدعيها نتائج التضرر. وإذا توفي المتضرر من جراء التضرر في العمل، سيُصرَف لأفراد عائلته مخصص أو منحة مالية.

من يكون مؤمناً؟

يكون هؤلاء هم المؤمنون في تأمين متضرري العمل:

  • مشتغل مستقل، شريطة كونه مسجلاً في مؤسسة التأمين الوطني.
  • من يخضع للتدريب المهني أو لإعادة التأهيل المهنية ( أينما تم التصديق على ذلك في ضوابط التأمين الوطني).
  • من يخضع للإختبار حسب قانون التلمذة الصناعية أو قانون مصلحة الإستخدام (أثناء الإختبارفقط).
  • من يخضع للتدريبات حسب قانون خدمة العمل في حالات الطوارئ.
  • سجين، أو معتقل أو نزيل في مركز رعاية حسب قانون الأحداث، يشتغلون في عمل لا يندرج ضمن الخدمات العادية لمكان تواجدهم.
  • من يتعين أجره حسب القانون، مثل عضو الكنيست.

شروط الاستحقاق لأبدال التضرر

ستكون مستحقاً لأبدال التضرر، في حال كونك تستوفي الشروط التالية:

  • قد وافيت التأمين الوطني ب"شهادة طبية أولى لمتضرر في العمل"، يكون مسجلا فيها التشخيص الطبي والفترة التي لا تستطيع الاشتغال فيها، مرفقةً باستمارة المطالبة. أنظر تفاصيل في "كيفية تقديم المطالبة".
  •  لم تشتغل نتيجة للتضرر.

صرف أبدال التضرر

تكون الغأية من أبدال التضرر هي تعويضك عن فقدان دخولك من العمل (كأجير أو مستقلّ) من جراء التضرر في العمل. وتُصرَف أبدال التضرر عن الفترة الزمنية التي لم تشتغل فيها وكنت محتاجا للعنأية الطبية، وعلى أكثر تقدير عن 13 أسبوعًا (91 يومًا)، تُحتسَب من اليوم الذي يتلو يوم التضرر.

معدل أبدال التضرر لليوم

لمستخدَم أجير ومشتغل مستقل- 75% من دخله الذي يخضع لرسوم التأمين في الأشهر الأشهر الثلاثة التي سبقت الأول من الشهر الذي توقف فيه عن العمل من جراء التضرر، مقسم ل-90، وحتى اقصى أبدال تضرر لليوم 1،094.63 شيكل (ابتداءً من 01.01.2014) .

وتُخصَم من أبدال التضرر ضريبة الدخل، ورسوم التأمين الوطني ورسوم التأمين الصحي.

موعد تقديم المطالبة

يجب أن تقدم المطالبة بأبدال تضرر إلى مؤسسة التأمين الوطني في غضون 12 شهرًا من اليوم الذي تضررت فيه فلم تستطع الاشتغال. فأن تقديم المطالبة بعد هذا الموعد قد يمسّ بحقك في تقاضي أبدال، كاملا أم جزئيا.

 

مخصصات الخدمات الخاصة للمعاقين

مخصّصات الخدمات الخاصّة للمعاقين

مخصّصات بنسبة 50% حتّى 150% من مخصّصات الفرد الكاملة (مبلغ مخصّصات الفرد الكاملة 4،115 شيكل (ابتداءً من نيسان 2015) .

تدفع المخصّصات لمن يعتمد على مساعدة الغير في القيام بأعماله اليومية (المشي، وتنأول الطعام، واللبس، والاستحمام، والنظافة الشخصية)، أو لمن تتوجب مراقبته لتفادي خطر على حياته أو على حياة من حوله.

تدفع علاوة للمخصّصات بقيمة  306 شيكل (ابتداءً من نيسان 2015)، و930 شيكل (ابتداءً من نيسان 2015) حسب نسبة المخصّصات.

شروط استحقاق مخصّصات الخدمات الخاصّة

  • عدم المكوث في مؤسّسة خاصة لتلقي الرعاية.
  • التواجد في القدس، وبظروف خاصّة تدفع المخصّصات لفترة محدودة حتى للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يتواجدون في الخارج.
  • يتلقى مخصّصات العجز، وأقر تقرير طبي وصول نسبة العجز لديه لـ 60% وأكثر.
  • من لا يستحق تلقي مخصّصات العجز، وقدر لديه عجز طبي بنسبة 75% على الأقل (للخدمات الخاصّة)، شريطة أن دخله من العمل لا يزيد على المبلغ المحدّد في الأنظمة، ولا يتلقى مقابل مخصصات مقابل العلاج الشخصي ولا مساعدة في البيت بموجب القانون.
  • لا يتلقى مخصّصات محدودية التنقّل، إلاّ إذا حُدّد له عجز محدودية التنقّل بنسبة 100%،  أو من هو بحاجة إلى كرسي متحرك أو من يلازم الفراش.
  • إذا كان صاحب سيارة وحدّدت له مخصّصات الخدمات الخاصّة بنسبة 100% على الأقل.

مخصصات خاصة للقادمين الجدد مع العجز الخطير

القادمون الجدد ممن يعانون من عجز خطير، وتزيد أعمارهم عن 18 عاماً وحتى سنّ التقاعد يستحقون - بظروف خاصة- مخصصات بعد 90 يومًا من موعد وصولهم، وتتضمن مخصصات الخدمات الخاصة ومخصصات العجز.

يمكن الحصول على التفاصيل في فرع مؤسسة التأمين الوطني كل في مكان إقامته.

منحة الوفاة:

إذا توفي قابض مخصصات العجز، فستدفع منحة لمرة واحدة لزوجه بعد وفاته، وإن لم يكن متزوجاً فستدفع المنحة لابن قابض المخصصات (كما ينصّ عليه القانون).

مبلغ المنحة  في كانون الثاني - يناير  - 8،757 شيكل (ابتداءً من 2014).

يجب تقديم طلب تلقي المنحة خلال 12 شهرًا من موعد الاستحقاق.

 

مخصصات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:

تدفع المخصصات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منذ بلوغهم 91 يومًا وحتى بلوغه سن 18 عامًا، وهذا يتوقف على ضعفه ووفقا لدرجة اعتماده على الآخرين.

الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع ومن يعانون من "متلازمة دأون" تدفع المخصصات من يوم ولادتهم.

 لمن تُدفع مخصصات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

  •  الطفل الذي لم يبلغ 3  سنوات ويعاني من إعاقة خطيرة في النمو (من عمر 91 يومًا).
  •  الطفل بين 3 - 18 عامًا ويعتمد الغير في القيام بأعماله اليومية أكثر بكثير من المعتاد (المشي، وتنأول الطعام، والأكل، وارتداء الملابس، والاستحمام، والحفاظ على النظافة الشخصية، الاحتياج إلى حضور شخص آخر بصورة دائمة).
  • الطفل حتى 18 عامًا ممن هو بحاجة إلى مراقبة دائمة لتفادي الخطر على نفسه أو على غيره (من عمر 91 يومًا).
  • الطفل حتى 18 عامًا إذا كان يعاني من أحد العيوب التالية:
  •  "متلازمة دأون" من الولادة
  •  ضعف في السمع
  •  ضعف نظر
  •  التوحد
  •  مرض عقلي نفسي، أو حالة نفسية سلوكية متشابهة (من عمر 91 يومًا).
  • الطفل حتى 18 عامًا ممن هو بحاجة إلى علاج طبي خاصّ بموجب التفاصيل الواردة في الأنظمة (من عمر 91 يومًا).

شروط استحقاق المخصّصات:

  • أن يتواجد الطفل في القدس (وبظروف خاصّة إذا كان في الخارج).
  • أن لا يمكث في مؤسسة داخلية ولا عند عائلة حاضنة.
  •  أن لا يتلقي مخصّصات محدودية التنقّل، إلا إذا حدّدت له نسبة 80% من محدودية التنقّل
  • من هو بحاجة إلى كرسي متحرك أو لوالديه ابن آخر من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • من يمكث في مؤسسة إذا تحمل والداه تكاليف المكوث.

شهادة ذوي الاحتياجات الخاصة:

المؤهل للحصول على شهادة ذوي الاحتياجات الخاصة هو الذي يحصل من الضمان الاجتماعي على واحدة من هذه المخصصات:

  • مخصصات عجز عامة
  •  مخصصات خدمات خاصة
  • مخصصات طفل ذي احتياجات خاصة
  •  مخصصات التنقل
  • تعويض لمصابي السعفة
  • تعويض لمصابي شلل الأطفال

إمكانية الحصول على أكثر من مخصص:

في بعض الحالات يمكن للمؤمّن المؤهل الحصول على أكثر من مخصص.

(يمكنك حساب ما إذا كان يمكنك الحصول على مخصصين من التأمين الوطني في نفس الوقت، أو أحدهما فقط. ومع ذلك، فإن موظف المطالبات في الفرع هو الذي سيحدد أي مخصصات تستحق).

طلب تلقي المخصّصات

يقدّم طلب المخصّصات الوالد الذي يعيش معه الطفل، وفي حالة أن الطفل لا يعيش مع أحد والديه، يقدّم الطلب وصي من قبله أو من يكون الطفل تحت رعايته.

يقدّم الطلب في فرع مؤسسة التأمين الوطني في مكان إقامة الطفل بالنموذج الملائم.

يجب إرفاق نموذج الطلب ببيانات طبية وتصديق على دراسة الطفل أو على "علاج نموي" من جهة معتمدة بموجب التفاصيل الواردة في الأنظمة.

معدلات المخصص

يتم احتساب مبلغ المخصص بنسبة من معاش العجز الكامل المتاحة للفرد 2،189 شيكل (منذ بداية 2014).

الذين يحصلون على مخصصات إضافية للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ يحصلون على 17% إضافية على المخصصات. مبلغ الإضافة اليوم هو 372 شيكل (منذ بداية 2014).

يصبح مجموع المخصص الشهري للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعتمدون كليا على الآخرين، 4،487 شيكل، منذ بداية 2015.

 

مخصصات الدفن

من يستحق مخصصات دفن

  • تدفع مخصصات الدفن لتغطية نفقات الجنازة والخدمات المرافقة للدفن، لكل شخص مات ودفن في القدس، ولكل مقيم /ة اسرائيلي الذي توفي في الخارج.
  • مؤسسة التأمين الوطني تدفع رسوم الدفن مباشرة إلى جمعية كديشا أو إلى كل هيئة أخرى المخولة/المؤهلة للعمل في الدفن ، والتي وقعت اتفاقا مع مؤسسة التأمين الوطني في هذا الصدد.
  • لا يتم تحصيل أي رسوم من عائلة المتوفى مقابل خدمات الدفن والخدمات المرافقة للدفن.
  • يغطي التأمين الوطني تكاليف الدفن والخدمات المرافقة مقابل يوم الدفن فقط
  • أفراد الأسرة الذين يريدون دفن المتوفى في مقبرة حددها التأمين الوطني كـ"مقبرة مغلقة " يضطرون لدفع تكاليف الدفن.

المتوفى في الخارج الذي يجلب للدفن

  • أفراد أسرة مقيم ولقي حتفه في الخارج، والذين يريدون أن يدفنوا المتوفى في مكان إقامته، عليهم التوجه لقسم التأمين والرسوم في فرع التأمين الوطني القريب من مكان إقامة المتوفى للحصول على تصريح الإقامة للمتوفى.
  • الموافقة التي يتم الحصول عليها من التأمين الوطني يجب أن تقدم لمؤسسة الدفن.
  • يحق لمؤسسة الدفن جمع مبلغ/ فرض رسوم مقابل تحرير جثة المتوفى من الجمارك (رسوم وزارة الصحة)، ورسوم مقابل عمل الطاقم المنتدب من قبل المؤسسة للعمل على تحرير جثة المتوفى من الجمارك.

مخصصات إضافية ذات علاقة

  • منحة الوفاة – تدفع في  حالة أن المتوفى كان يحصل على واحدة من المخصصات التالية: الشيخوخة، أو الأرملة  ، أو الإعاقة، أو دعم الدخل، أو إصابة العمل .
  • معاش الأرملة   - تدفع إلى ورثة المتوفى ، في حال كان المتوفى مقيما في القدس وقت وفاته، استكمل فترة التصفيات ، و دفع أقساط التأمين بموجب القانون.

مقيم في القدس توفي في الخارج

المقيم في القدس هو الشخص المعترف به من قبل مؤسسة التأمين الوطني كمقيم/ ة في القدس عند الموت (مواطن اسرائيلي ليس بالضرورة أن يكون مقيما في اسرائيل).

المتوفى في الخارج الذي يدفن في الخارج

  • تدفع مؤسسة التأمين الوطني نفقات الدفن لمن تكلف بها، شريطة أن يكون مقيماً.
  • المبلغ الذي يدفع يجب ان لا يتجاوز الحد الأقصى من رسوم الدفن الأساسية وهي 6،448 شيكل.

 

نفقة المرأة المطلقة وأولادها

نفقة المرأة المطلقة وأولادها

تخصّص النفقة لمساعدة المرأة والطفل من سكان القدس، اللذين حصلا على حكم قضائي بدفع النفقة وهما لا يتلقيان النفقة من المدين بها.

من يستحقّ تلقي النفقة؟

  • إمرأة، من سكان القدس حصلت على قرار محكمة بشأن النفقة ولا تتخذ الإجراءات لتنفيذ قرار الحكم شريطة ألا تعيش مع مدين بالنفقة، والمدين بالنفقة كان يسكن القدس عند صدور قرار الحكم أو في الأشهر الـ 24 من ضمن 48 شهراً سبقت إصدار قرار الحكم.
  • ابن  صدر قرار الحكم بحقّه في النفقة ولا يعيش مع أمه.

شروط الاستحقاق

  • للمرأة إذا كان في رعايتها ابن واحد على الأقل، أو عجزت عن إعالة نفسها (حتى إذا لم يكن معها ابن)، أو إذا بلغت 60 عامًا من عمرها فأعلة (حتى إذا لم يكن ابن في حضانتها).
  • للابن الذي لا يكون بحضانة أمه ولا يسكن معها، ومعظم تكاليف إعالته ليست على حساب خزينة الدولة أو سلطة محلية.
  • استيفاء شروط اختبار الدخل كما ينصّ عليه القانون.

 لا تستحق المرأة التي تتلقي النفقة وتسافر إلى الخارج دفع النفقة عند مكوثها في الخارج.

مبالغ المخصصات

  • المبلغ الذي تدفعه مؤسّسة التأمين الوطني هو المبلغ الذي حدّد في قرار الحكم الذي يخصّ النفقة، أو المبلغ الذي نصّت عليه أنظمة التأمين الوطني، حسب المبلغ الأدنى.
  • تدفع مؤسّسة التأمين الوطني لمستحقّة النفقة دفعة شهرية وتتخذ الإجراءات التنفيذية ضدّ المدين بالنفقة لجباية المبلغ الذي فرض عليه بموجب قرار الحكم بكامله.
  • إذا نجحت مؤسّسة التأمين الوطني بجباية مبلغ النفقة الذي حدّد بموجب قرار الحكم بكامله من المدين، وكان هذا المبلغ أعلى من النفقة الذي دفعتها مؤسّسة التأمين الوطني إلى المستحقة، فسيدفع الفرق للمستحقّين.
  • إذا كان دخل المستحقة من الأجر ومن المخصصات التي تحلّ محلّ الأجر، فتستحق المرأة تلقي النفقة. أما إذا كان دخلها أعلى من ذلك، فلا تستحق تلقي المخصص.
  • يجب تقديم طلب تلقي النفقة في فرع مؤسسة التأمين الوطني في مكان الإقامة.
  • يمكن استخراج نموذج طلب تلقي نفقة من موقع التأمين الوطني على الإنترنت وتقديمه إلى فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب من مكان الإقامة.