Skip to main content

You are here

مخيم شعفاط

موقعه والمناطق المحيطة به

يقع مخيم شعفاط على ارتفاع 735م فوق سطح البحر على بعد 3.9 كم شمالي مدينة القدس، يحد المخيم من الشرق بلدة شعفاط، ومن الشمال العيساوية، ومن الغرب بلدة عناتا، ومن الجنوب قرية حزما.

- مساحته:205 دونم (أريج، 2012).
- التعداد السكاني: ما يقارب 20,000 دونم (أريج، 2012).
انتهاكات اسرائيلية

مصادرة الأراضي

تمت مصادرة الكثير من الأراضي الواقعة على حدود المخيم وبلدة شعفاط لشق طرق التفافية إسرائيلية منها طريق رقم1 وطريق رقم60 في محيط المخيم لربط المستوطنات الإسرائيلية ببعضها البعض. (أريج، 2012)

إقامة المستوطنات

يعتبر مخيم شعفاط من أكبر المخيمات في محافظة القدس، بالإضافة إلى أنه المخيم الوحيد الذي يقع داخل منطقة نفوذ بلدية الاحتلال للقدس. تم بناء مستوطنة "جفعات شابيرا" التي يقطنها 6,020 مستوطن إسرائيلي ومستوطنة "بسغات عمير" على أراضي بلدة شعفاط. (باسيا، 2015)

جدار الضم والتوسع

خلال بناء جدار الضم والتوسع عُزل المخيم عن مدينة القدس على الرغم من وقوعه تحت منطقة نفوذ بلدية الاحتلال الإسرائيلي، وقامت سلطات الاحتلال في التلاعب بالوضع الديموغرافي الفلسطيني في القدس من خلال عزل المخيم ذو الكثافة السكانية العالية جداً عن القدس، كان للجدار دوراً مؤثراً على أهالي المخيم حيث أوقف التمدد العمراني على حدوده، وزاد من معاناة العمال الذين يعملون في سوق العمل الإسرائيلي وحد من تنقلهم. (أريج، 2012).

الحواجز العسكرية الإسرائيلية

وضعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حاجز شعفاط العسكري في عام 2011، حيث فصل المخيم عن بلدة شعفاط، ويتمركز الحاجز على مساحة 30 دونماً من الأراضي المصادرة من قِبل سلطات الاحتلال (أريج، 2012).

الاعتداءات والاعتقالات

تعرض أهالي المخيم إلى أشكال التعذيب والتنكيل من قِبل سلطات الاحتلال، حيث تقتحم سلطات الاحتلال المخيم بشكل متكرر وتعتقل العديد من أهاليه، وتطلق النار على السكان عند مداهمة المخيم. شهد المخيم حالات استشهاد جراء الاعتداءات الاسرائيلية التي تصاعدت بعد حرب غزة عام 2014 والاعتداءات عام 2015 حيث كان هنالك مواجهات بين جنود الاحتلال والمدنيين الفلسطينيين وتم اعتقال 134 مدني فلسطيني من أهالي المخيم من بينهم أطفال (لجنة أهالي الأسرى، 2016)

هدم البيوت

قامت سلطات الاحتلال بهدم العديد من البيوت في مخيم شعفاط، وقامت بتسليم إخطارات هدم 200 عمارة سكنية عام 2013 في مخيم شعفاط وراس خميس وراس شحادة (الجذور الشعبية الفلسطينية، 2013).

التحديات الاجتماعية والاقتصادية

التعليم: يوجد في مخيم شعفاط 12 مدرسة، سبعٌ منها مدارس خاصة و أربع مدارس تحت إشراف وكالة الغوث ومدرسة واحدة حكومية. (أريج، 2012).

الأنشطة الاقتصادية: يعمل 70% من أهالي مخيم شعفاط في قطاع سوق العمل الإسرائيلي، و 15% في قطاع الخدمات و10% موظفين، وقد وصلت نسبة البطالة في المخيم 25% عام 2012 حيث لا يوجد إحصائية عن البطالة في القرى الفلسطينية في القدس كل على حدة بعد عام 2012 والذي يدل على تهميش القرى في القدس (أريج، 2012).

الخدمات: يعاني المخيم من اكتظاظ سكاني عالي جداً حيث تبلغ الكثافة السكانية 60-80 ألف شخص/كم مربع، يعاني أهالي المخيم من انقطاع الكهرباء المتكرر في فصل الشتاء وتعتبر شبكة الكهرباء غير آمنة. كما ويعاني الأهالي من قلة المياه المزودة ومن انقطاع متكرر للمياه حيث تتحكم شركة المياه الإسرائيلية "جيحون" بتزويد المخيم بالمياه، وعلى غرار المخيمات والبلدات الأخرى يعاني المخيم من تراكم النفايات، وعدم توفر سيارة إسعاف، ويعاني المخيم من آفات اجتماعية مثل السرقة والعنف والمخدرات وانتشار الفقر(أريج، 2012).

مؤسسات محلية: يحتوي المخيم على العديد من الجمعيات والمؤسسات المحلية منها: المركز النسوي الذي يوفر خدمات لنساء المخيم وأطفالهن، ومركز الطفل الفلسطيني الذي تم تأسيسه من قِبل مجموعة من الشباب والشابات الأكاديميين والمثقفين حيث يعنى بالأمور الثقافية والاجتماعية والتعليمية والترفيهية والفنية والرياضية، واللجنة الشعبية لخدمات مخيم شعفاط التي أسستها منظمة التحرير الوطنية وتهتم بشؤون اللاجئين والمؤسسات ويطالب باستمرارية تقديم وكالة الغوث الدولية للخدمات للاجئين الفلسطينيين. بالإضافة إلى مركز الشباب الاجتماعي وجمعية مخيم شعفاط الخيرية ولجنة المرأة للعمل الاجتماعي واللجنة المحلية للتأهيل والتربية الخاصة ولجنة إعمار مسجد شعفاط (أريج، 2012).

      

المصادر والمراجع:

-أريج- معهد الأبحاث التطبيقية. (2012). "دليل مخيم شعفاط- دراسة التجمعات السكانية في محافظة القدس، ضمن مشروع دراسة التجمعات السكانية وتقييم الاحتياجات التطويرية". بيت لحم. تم استرجاعه في 02/11/2016.

- باسيا- الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية. (2015). "أجندة باسيا 2016". القدس. تم استرجاعه في 02/11/2016.

-الجذور الشعبية الفلسطينية. (2014). "مخيم شعفاط- أحياء وقرى القدس". القدس. تم استرجاعه 02/11/2016.

-لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين. (2016، تشرين الأول 4). "إحصائية: 2355 أسيرا من القدس منذ بدء ‘انتفاضة القدس‘". القدس. تم استرجاعه في 24/11/2016 على موقع الضفة الفلسطينية.