Skip to main content

You are here

وادي الجوز والشيخ جراح

الموقع والمناطق المحيطة بها

يقع حي الشّيخ جرّاح ووادي الجوز على سفوح جبل المشارف إلى الشّمال من البلدة القديمة في القدس. يحدهما من الشرق الصوانة وجبل الزيتون. بعض سكان الشّيخ جرّاح هم من العائلات الفلسطينية التي هُجّرت في نكبة عام 1948. سُمي حي الشّيخ جرّاح نسبة إلى الطبيب صلاح الدّين الأيوبيّ القائد الكردي المسلم، الذي تحول إلى رمز لأجيال عربية متعاقبة منذ نحو 900 عاما، وهذا الطبيب هو الشّيخ حسام الدّين بن الشرافي، الذي لُقب بـ"الجرّاح". (المقدسي،2015)

مساحتها: 1071 دونما (أريج،2012)
التعداد السكاني: 17110 نسمة (باسيا، 2015)
الانتهاكات الاسرائيلية

اعتداءات المستوطنين

يتعرض سكان حيّ الشيخ جراح ووادي الجوز الى إرهاب المستوطنين والعنف واعتداء المستوطنين بشكل مستمر. فقد ازدادت ظاهرة العنف والتنكيل الجسدي الذي يقترفه المستوطنون ضد المواطنين في حي الشيخ جراح ووادي الجوز في القدس في حين تلتزم فيه الشرطة الإسرائيلية الصمت حيال هذه الاعتداءات التي تتم بشكل يومي.

وبناء الى تقرير أعدته وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، كشفت فيه عن عنف شبه يومي يطال الأطفال والنساء وكبار السن على مرأى وسمع الشرطة الاسرائيلية، في حين تتعامل الشرطة مع هذه الاعتداءات بعدم اتخاذ إجراءات حازمة لوقفها، في وقت لا تتردد فيه الشرطة بقمع تظاهرات الاحتجاج السلمية ضد هذه الاعتداءات.

يعاني الفلسطينيين في الشيخ جراح من اعتداءات المستوطنين اليهود المتطرفين على المواطنين الفلسطينيين وخصوصاً الأطفال بالضرب والشتم والتلفظ بالكلمات البذيئة، عدا عن خرق المستوطنين لخصوصيات السكان ومراقبتهم ومنازلهم بواسطة الكاميرات وإزعاجهم في اليل أو النهار بالموسيقى العالية والأناشيد العنصرية. كما تعمل القوات الإسرائيلية من شرطة وجيش على دعم المستوطنين في القدس بقمع احتجاجات الفلسطينيين.

تكثيف عمليات الاستيلاء على منازل المواطنين

تمت المصادقة على خطة استيطانية تقضي ببناء 13 وحدة سكنية استيطانية في حي الشيخ جراح ووادي الجوز عام 2009. وقد قال خليل التفكجي مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق: "إن بناء مبنيين يضمان 13 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح سيكون مقدمة لبناء 200 وحدة استيطانية أخرى في الحي، فقد تمت المصادقة على المبنيين كمرحلة أولى لتجنب إثارة الرأي العام". (مركز معلومات وادي حلوة، 2011)

التوسع الاستيطانيّ والإخلاء القسري

ينقسم حي الشيخ جراح الى قسمين، قسم يعيش فيه المقدسيين وقسم آخر يستوطن فيه المستوطنين. يعيش الفلسطينيين في القدس تحت خطر الترحيل في أية لحظة، فهناك العديد منهم يعيشون في بيوت متنازع عليها مع الجمعيات الاستيطانية مقارنة مع الجزء الذي يعيش فيه المستوطنين الذين يتمتعون ببنية تحتية وخدمات مناسبة. تقوم الجمعيات الاستيطانية على رفع دعاوي على المقدسيين من أهالي الشيخ جراح لإخلائها فإن أصحاب البيوت ممنوعون من إجراء الترميمات على بيوتهم حتى صدور أوامر المحاكم. بالاضافة الى أن الجمعيات الاستيطانية نجحت في وضع يدها على عدد من البيوت وطردت أهلها وأسكنت مكانهم عائلات مستوطنين. (الجذور الشعبية المقدسية)

هدم البيوت

تعاني هذه الأحياء من تهديد سلطات الاحتلال بهدم المنازل حيث تريد بناء وحدات سكنية جديدة استيطانية، يصل عددها الى 200 وحدة سكنية، وحتى نهاية عام 2015 تم هدم 37 بيتاً في الشيخ جراح ووادي الجوز(المقدسي، 2015).

التحديات الاجتماعية والاقتصادية

التعليم: يوجد في حي الشيخ جراح ووادي الجوز 16 مدرسة، تم في مخططات الحي تخصيص حوالي 20 قسيمة للمباني العامة والمؤسسات، ومن المخطط اقامة مدرسة ابتدائية جديدة. يوجد في هذه الاحياء مدرستان ثانويتان بلديتان، واحدة حكومية وثمانٌ منها خاصة بالإضافة إلى خمس مدارس يتم إدارتها من قبل بلدية القدس. (بمكوم، 2013).

الأنشطة الاقتصادية: تستخدم بعض المواقع في هذه الأحياء كمواقع أثرية وسياحية لرفع المستوى الاقتصادي، وتشكل هذه الأحياء مركزا إجتماعيا وثقافيا في القدس الشرقية. ومن بين المباني الهامة في المنطقة هناك مبنى مسرح الحكواتي وكلية هند الحسيني وحديقة القبر، المقبرة ومسجد سعد وسعيد. ورغم الاهمال الشائع في المنطقة وغياب البنية التحتية، مثل الانارة وإخلاء النفايات الا أن المنطقة تشهد حركة سياحية نشطة. (أريج، 2012)

المؤسسات والخدمات: يوجد في حي الشيخ جراح ووادي الجوز عدد من المؤسسات، من أهمها: جمعية الشبان المسيحية، المحكمة المركزية، متحف روكفلر، مركز بيلي، الطفائية ومقر الأمم المتحدة، جمعية الشابات المسيحية، المحكمة الشرعية ووزارة العدل. يوجد في أنحاء باب الساهرة والحي الأمريكي حوالي 11 قسيمة مخصصة للفندقة، ومن بينها فندق الأمريكان كولوني. وقد تستعمل هذه المواقع اليوم على شكل مواقع أثرية، مراكز ثقافية، ممثليات أجنبية وتعتبر بؤر هامة لتعزيز الهوية الفلسطينية. (أريج، 2012)

المصادر والمراجع:

- أريج- معهد الأبحاث التطبيقية. (2012). "دليل بلدة الشيخ جراح- دراسة التجمعات السكانية في محافظة القدس، ضمن مشروع دراسة التجمعات السكانية وتقييم الاحتياجات التطويرية".بيت لحم. تم استرجاعه في 1/12/2016.

-  أريج- معهد الأبحاث التطبيقية. (2012). "دليل بلدة وادي الجوز- دراسة التجمعات السكانية في محافظة القدس، ضمن مشروع دراسة التجمعات السكانية وتقييم الاحتياجات التطويرية".بيت لحم. تم استرجاعه في 1/12/2016.

-  باسيا- الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية. (2015). "أجندة باسيا 2016". القدس. تم استرجاعه في 16/11/2016.

-  مؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع. (2015، كانون الأول). "تقرير إحصائي لهدم المنازل في القدس من عام 1967-2015". القدس. تم استرجاعه في 14/11/2016.

-  مركز معلومات وادي حلوة. (2016). "السلطات الإسرائيلية تصادق خطة استيطانية في الشيخ جراح". القدس. تم استرجاعه في 3/12/2016.

- الجذور الشعبية المقدسية، "أحياء وقرى القدس: الشيخ جراح، وادي الجوز". 2015. تم استرجاعه في 3/12/2016.

- بمكوم- مخططون من أجل حقوق التخطيط. (2013). "بطاقة حي الشيخ جراح ووادي الجوز- دليل إستجلاء الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية". القدس. تم استرجاعه في 2/12/2016.